logo

التقرير السنوي

chinese dep 02

 

المعسكرات والانشطة التعليمية والثقافية

  • أقام القسم في صيف 2019 بالتعاون مع جامعة شانجهاي الصينية والتنسيق مع القنصلية العامة لجمهورية الصين الشعبية بالاسكندرية أول معسكردولي صيفي مصري صيني بين الطلاب المصريين بقسم اللغة الصينية والطلاب الصينين بجامعة شانجهاي، والذي أُقيم بكلية التربية الرياضية بنين لمدة أسبوعين. تناول برنامج المعسكر زيارات للأمكان الأثرية والسياحية بمدينة الأسكندرية والقاهرة، مثل مقابر كوم الشقافة وعمود السواري والمسرح الروماني وقلعة قايتباي ومكتبة الاسكندرية وزيارة الاهرامات وخان الخليلي ونزهة نيلية وغيرها، بوجود إرشاد سياحي للتعرف على الخلفية التاريخية لهذه الاماكن، وحضور عروض فنية وثقافية للفرقة القومية للعروض الاستعراضية بقصر ثقافة الأنفوشي وزيارة جزيرة الشاي وقصر المنتزه بحدائق المنتزة والاستمتاع والترفيه بشاطئ المعمورة ، واشتمل المعسكر على العديد من الأنشطة المشتركة بين الطلاب المصريين والصينين كالمسابقات الرياضية في السباحة وكرة البينج بونج وكرة السلة والتاي تيتشوان والووشو،والمسابقات الفنية وكتابة الخط العربي وتعلم المعقودات الصينية التقليدية، و مشاهدة الافلام الصينية والعربية معا، وتناول الوجبات معا ومشاركة الخبرات، وعمل لوحات حائط تمثل الخبرات المكتسبة للطلاب من المعسكر، وغيرها من الأنشطة المتنوعة التي أستطاع من خلالها أن يتعرف طلاب كلا الجانبين على ثقافة وخبرات بعضهم البعض في إطار أمن وصحي ومفيد.
  • حصل طلاب القسم ممن تفوقوا في العام الدراسي الأول لهم على منح سفر لمعسكر صيفي في جامعة شانجهاي وجامعة شانجهاي الدولية للغات في عام 2019 لمدة شهر، حيث اشتمل برنامج المعسكر على زيارات سياحية وتاريخية وترفيهية في مدينة شانجهاي ومدن أخري مثل سوجو وخانجو، بجانب المحاضارات التعليمية والثقافية التي أنمت قدرات الطلاب وأثرت من خبراتهم.
  • كما سبق دعوة القنصلية العامة الصينية بالاسكندرية طلاب القسم المتميزين لحضور العديد من الفاعليات التي تقيمها مثل حفلة عيد الربيع الصيني بفندق الفورسيزون(يناير2019)، وعرض موسيقي لأوركسترا صينية بدار الأوبرا سيد درويش (يناير2020)،.
  • حتى بوجود الوباء العالمي لم تقف أواصر التعلم والتعاون المشترك، حيث أقيمت العديد من الأنشطة الثقافية والتعليمية أونلاين مع القنصلية الصينية وجامعة شانجهاي وجامعة شاندونج للمعلمين بالصين، مثل: مؤتمر التبادل عبر رابط فيديو مع طلاب قسم اللغة الصينية "التعرف على الصين، اللقاء في شانجهاي"ممن حضروا المعسكر الصيفي في الصين ومصر لمشاركة خبراتهم وقصصهم باللغة الصينية.
  • كما شارك طلاب القسم بفرقه المختلفة لمدة اسبوعين في المعسكر الصيفي الذي عقدته جامعة شانجهاي أونلاين في 27 يوليو 2020، والذي شارك فيه العديد من دارسي اللغة الصينية في مختلف أنحاء العالم، وكان المعسكر ينقسم لمستوايات متدرجة في اجادة اللغة الصينية ليتناسب مع مختلف الطلاب، بجانب أختيار تعلم تخصص من التخصصات التالية وهي: الثقافة الصينية – الأقتصاد – صناعة الأفلام – الحياة العلمية.
  • وعقد اجتماع عبر الانترنت مع القنصلية الصينية بعنوان"التعرف على الصين، احتضان المستقبل" في 23 سبتمبر2020، لمشاركة خبراتهم وتجاربهم التي أكتسبوها من المشاركة في معسكر جامعة شانجهاي من خلال الأونلاين.
  • كما شارك القسم مع القنصلية الصينية وجامعة شانجهاي بعقد اجتماع بمناسبة عيد الربيع الصيني عبر الانترنت بعنوان"لنتصور الصين، ونحتفل بالعام الجديد" في يناير2021، والذي حضر فيه الطلاب من خلال الأونلاين محاضرات ثقافية وورش للعمل اليدوي، وقد زاد هذا النشاط من معرفة الطلاب على تقاليد عيد الربيع الصيني.
  • شارك طلاب القسم في المعسكر الشتوي الذي أقمته جامعة شاندونغ للمعلمين عبر منصة تانج في فبراير 2021، وعنوانه"السفر إلي شاندونغ، الشعور بكرم الضيافة في الصين"، وقد تناول هذا المعسكر بشكل خاص ثقافة مقاطعة شاندونغ التي تقع في شمال شرق الصين، والتعرف على مكان نشأة كونفشيوس وأهم العادات والتقاليد ومظاهر العيش في هذه المقاطعة المشهورة بترحاب أهلها وتاريخها العريق.
  • شارك الطلاب للمرة الثانية بالمعسكر الصيفي عبر الانترنت الذي نظمته جامعة شانجهاي في يونيو 2021.
  • شارك الطلاب الصينين من دارسي اللغة العربية والطلاب المصريين من دارسي اللغة الصينية بكلية الآداب جامعة الاسكندرية، اجتماع نظمته القنصلية الصينية بعنوان"يدًا بيد، نعانق مستقبلا أكثر أشراقا" بمناسبة الذكرى الـ65 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الصين ومصرفي يونيو 2021، تنوع الاجتماع بالانشطة المتنوعة مثل سرد الطلاب قصصهم باللغتين العربية والصينية، والرقص الصيني التقليدي و إلقاء الشعر والعزف على الكمان وأداء أوبرا بكين وغيرها من الانشطة التي برزت مواهب المتميزة لطلاب القسمين.
  • حضر طلاب القسم الاجتماع الذي عقدته القنصلية الصينية بالتنسيق مع جامعة شانجهاي بمناسبة اقتراب عيد منتصف الخريف والعيد الوطني الصيني عبر الانترنت بعنوان"التعرف على الصين، الاحتفال بالاعياد الصينية" في سبتمبر2021، حيث شارك الطلاب بسرد خبراتهم وتجاربهم من المعسكر الصيفي، كما شارك جميع الحضور بعد الاستماع لمحاضرة ثقافية عن هذا العيد الصيني التقليدي، بصنع فوانيس تقليدية واظهارها مهاراتهم اليدوية في تعلم شئ جديد.
  • شارك الطلاب للمرة الثانية عبر الانترنت بالمعسكر الشتوي بجامعة شاندونغ للمعلمين في ديسمبر-يناير2021-2022، وحضروا دروس اللغة الصينية والثقافة الصينية.
  • استطاع طلاب القسم الفوز في المسابقات التي نظمتها القنصلية الصينية والمركز الثقافي الصيني ومعهد كونفشيوس جامعة القاهرة على مدار الثلاث سنوات الماضية.
.مركز خدمات تكنولوجيا المعلومات - جامعة الإسكندرية © 2022 | جميع الحقوق محفوظة | الموقع الرسمى