logo

وحدة ضمان الجودة

نبذة عن وحدة ضمان الجودة بكلية الآداب جامعة الإسكندرية

المحتويات

  • كلمة المدير التنفيذى لوحدة ضمان الجودة
  • نشأة الوحدة ، الرؤية والرسالة والأهداف
  • إستراتيجيّة وحدة ضمان الجودة بالكلية
  • مهام الجودة ومسئولياتها لدى منسوبي الكلية
  • اللائحة الإداريّة لوحدة ضمان الجودة
  • الهيكل التنظيميّ والنظام الإداريّ للوحدة

كلمة المدير التنفيذيّ لوحدة ضمان الجودة

أصبح العمل على رفع كفاءة خريجي كلية الآداب مهمة أساسيّة لمنسوبيها في ظل المنافسة الشديدة التي يشهدها سوق العمل والرغبة في مواكبة متطلباته التي تتسم بالتغير المستمر؛ لذا أضحى التوجه نحو اتباع معايير الجودة وتطبيقها عملية ضرورية، وواقعًا حتميًا في ظل عالم يتسم بالتغير والانفتاحية والدينامية والتحرير والشراكة؛ إذ تجاوزت الجودة قطاع التجارة، وانتهت إلى قطاع الخدمات؛ ولاسيما التعليم بوصفه جزءًا أساسيّا، وأنشئت من أجل ذلك الهيئة القوميّة لضمان جودة التعليم والاعتماد، ومراكز ضمان الجودة ووحداتها بالجامعات المصرية وكلياتها، ومن هذا المنطلق فإن دور وحدة ضمان الجودة بالكلية يضمن تحقيق الفاعلية التعليميّة وفق المعايير القياسية للهيئة القوميّة بما يضمن التحسين والتعزيز المستمر في النواحي التعليميّة والمؤسسيّة.

تم إعداد أول لائحة إداريّة للوحدة بالتزامن مع تاريخ إنشائها في عام 2009م ضمن مخرجات مشروع إنشاء نظام داخليّ للجودة بالكليات، ويأتي هذا الإصدار الجديد؛ استكمالًا للجهود السابقة الهادفة إلى التعريف بالوحدة ورؤيتها ورسالتها وأهدافها الإستراتيجيّة التي تسعى إلى تحقيقها وشرح إجراءات العمل وآليات تنظيمه، وتعد هذه اللائحة بمنزلة دليل إجرائيّ يوثق جانبا من أعمال الجودة والأنشطة التي تقوم بها الوحدة بمشاركة إدارة الكلية وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وجميع الإداريّين والطلاب، فضلًا عن مركز ضمان الجودة بالجامعة بوصفه الداعم الفنيّ الأساسيّ لجميع أنشطة الجودة بالكلية

                                                                                   د. هانى مهدى زحير

النشأة ، رؤية الوحدة ورسالتها وأهدافها:  

النشأة:

   أنشئت وحدة ضمان الجودة بكلية الآداب-جامعة الإسكندرية بقرار مجلس الكلية في عام 2009 بوصفها وحدة مستقلة تتبع عميد الكلية إداريًا، وتتبع مركز ضمان الجودة بجامعة الإسكندرية فنيًا، ومقر الوحدة بالدور الثالث في المبنى البحريّ بالكلية.

الرؤية:

العمل على جعل خريجي الكلية منافسين في سوق العمل والربط الدائم لمخرجات التعلم مع التطورات المحلية والإقليمية والدولية في المجالين الأكاديميّ والتطبيقيّ

الرسالة:

تسعى وحدة ضمان الجودة بكلية الآداب إلى تفعيل منظومة إدارة الجودة الداخليّة التي تلتزم بها الكلية وبرامجها، وتقييم الأداء في قطاعات كلية الآداب جامعة الإسكندرية كافة؛ عن طريق نشر ثقافة الجودة في التعليم العالي بين منسوبيها فكرًا وتطبيقًا، وتقديم الدعم الفنيّ اللازم على المستويين المؤسسيّ والبرامجيّ، ومسايرة التحولات المستقبلية فكرًا وتطبيقًا.

الأهداف

  • نشر ثقافة الجودة بالكلية
  • تقويم أنشطة الكلية بصفة دورية فيما يختص بعناصر القدرة المؤسسيّة والفاعلية التعليميّة، باستخدام مؤشرات أداء موضوعية وأدوات ملائمة.
  • تعزيز المراجعة الداخليّة والخارجيّة لأنشطة الكلية الأكاديمية وغير الأكاديمية.
  • استخدام نتائج تقويم الأداء في توجيه التخطيط والتطوير.

إستراتيجيّة وحدة ضمان الجودة بالكلية:

لقد حظيت الكلية باهتمام متزايد وجهود متواصلة لتأصيل قضية "الجودة "، في المحاور كافة المرتبطة بها؛ بغرض تحقيق الأهداف الإستراتيجيّة للكلية، ومنها:

  • تنمية التفكير الإستراتيجيّ لدى قيادات الكلية ومنسوبيها لتصبح مصالح الطلاب واحتياجات سوق العمل المحرك الرئيس لتخصيص الموارد والإمكانيات واستثمارها.
  • تحسين جودة مدخلات العملية التعليميّة؛ لرفع مستوى الأداء.
  • تطوير نظم العمل بالكلية بما يتوافق وتوقعات المستفيدين منها.
  • إن مخرجات العملية التعليميّة أحد أهم الأدوات الإستراتيجيّة لتحقيق أهداف التنمية بمفهومها الشامل، وهو ما يتطلب توفير متطلبات الجودة وفق معاييرها ومؤشراتها.
  • أصبح التعامل مع العملية التعليميّة بالكلية يتم على أساس أنها عملية إنتاجية، ذات طابع اقتصاديّ يتوقف نجاحها على بناء الموارد البشرية بها وتأهيلها بما يمكن الكلية من تنمية قدرتها التنافسية على المستويين المحليّ والقوميّ.

وتسعى إدارة الكلية بقيادتها وأقسامها العلميّة وإدارتها المختلفة بالتعاون مع وحدة ضمان الجودة الى تحقيق ما يأتي:

  • رفع جودة مخرجات العملية التعليميّة بما يتلاءم مع احتياجات المستقبل، من خلال المعايير الأكاديمية القوميّة في التخصصات المختلفة.
  • تطوير الكفاءات الأكاديمية، وتأهيلها لتلبية الحاجات المستقبلية.
  • وضع آليات لتفعيل التعاون والشراكة بين المؤسسات والمجتمع المحليّ والخارجيّ
  • تقويم النظام التعليميّ وفق معايير قوميّة، وبما يتلاءم مع المعايير الدولية.
  • تحديد مجالات التغيير والتحديات التي تواجه النظام التعليميّ.
  • رفع درجة الوعي بأهمية التغيير ورفع الكفاءة الإداريّة؛ لإحداث التغيير المطلوب في العملية الإداريّة والتعليميّة بالكلية.
  • إعطاء الفرص للتقويم؛ من أجل الوقوف على نواحي القوة والضعف في النظام التعليميّ بالكلية، والتحديات التي تواجهه.
  • التوجيه المثمر للجهود والموارد، واستثمارها بشكل أفضل.
  • ابتكار طرق وآليات جديدة تحسن من مستوى الأداء.
  • الاستفادة من التقنيات والأنماط الحديثة في العملية التعليميّة.
  • تدريب الكفاءات البشرية، وتطوير قدراتها؛ لضمان نجاح تطبيق الإستراتيجيّة المطلوبة.

الهيكل التنظيميّ والنظام الإداريّ للوحدة

الهيكل التنظيميّ لوحدة ضمان الجودة

يُشكل مجلس إدارة الوحدة والمجلس التنفيذيّ وأعضاء اللجان التنفيذيّة من ذوي الخبرة من هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريّين سنويّا، ويتم عرض التشكيل على مجلس الكلية للاعتماد بناء على اقتراح مدير الوحدة.

تشكيل مجلس الإدارة

- السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية (رئيس مجلس الإدارة)

  • السيد الأستاذ الدكتور/وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
  • السيد الأستاذ الدكتور/وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث
  • السيد الأستاذ الدكتور/وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع
  • المدير التنفيذيّ لوحدة ضمان الجودة

تشكيل المجلس التنفيذيّ

- المدير التنفيذيّ للوحدة   "رئيس المجلس التنفيذيّ"

- نائب المدير التنفيذيّ

- أعضاء المجلس التنفيذيّ

-عضو من الخارج من ذوي الخبرة في مجال الجودة

- ممثل للطلاب ويحضر الاجتماعات إذا لزم الأمر

اللجان التنفيذيّة الداعمة

- لجنة المراجعة الداخليّة

- لجنة منسقي الجودة داخل الأقسام

-لجنة التوعية والتدريب

- لجنة الاستبانات

- لجنة الدراسة الذاتيّة

- لجنة تحديث الخطة الإستراتيجيّة

- لجنة المشاركة الطلابية

- لجنة المشاركة المجتمعية

- لجنة متابعة معايير الاعتماد

الإداريّين

- مدير إداريّ للوحدة

- سكرتارية

الجودة

 

 

مسئوليات مهام وحدة ضمان الجودة بالكلية:

المهمة الرئيسة لوحدة ضمان الجودة تتمثل في التأكد من جودة العملية التعليميّة والمؤسسيّة عن طريق متابعة الأداء بالكلية، وتحديد عوامل القوة والعمل على تنميتها والكشف عن عوامل الضعف لمعالجتها والقضاء عليها، وتشمل مسئوليات الوحدة ومهامها ما يأتي:

  • وضع رسالة الوحدة، وأهدافها الإستراتيجيّة والخطط السنويّة، وتوثيقها من مجلس الكلية.
  • تحديث الهيكل التنظيميّ والإداريّ للوحدة وتوثيقه من مجلس الكلية.
  • تفعيل نظام ضمان الجودة الداخليّ؛ ليشمل الأنشطة الأكاديمية وغير الأكاديمية وتوثيقه بمجلس الكلية.
  • وضع آليات لتفعيل المراجعة الداخليّةInternal Auditing للأنشطة الأكاديمية وغير الأكاديمية بالكلية مع التنسيق مع الأقسام المختلفة بالكلية وتوثيقها بمجلس الكلية.
  • دعم إدارة الكلية ومتابعتها في وضع رسالة الكلية، وأهدافها الإستراتيجيّة ونشرها.
  • متابعة الأنشطة الأكاديمية بالكلية والتي تشمل وضع المعايير الأكاديمية، وتوصيف البرامج والمقررات الدراسيّة، وتقارير البرامج والمقررات الدراسيّة، والالتزام بالنماذج المطلوبة والتوقيت الزمنيّ المحدد لها.
  • متابعة تقارير التقييم الذاتيّ للكلية (الدراسة الذاتيّة) ومراجعتها، والتزامها بالنماذج المطلوبة والتوقيت الزمنيّ المحدد لها.(يتم دوريًا كل ثلاث سنوات أو خمس)
  • وضع آلية لضم طلاب من السنوات الدراسيّة المختلفة وطلاب الدراسات العليا إلى الوحدة للمشاركة في أنشطتها.
  • دعم إدارة الكلية والأقسام المختلفة ومتابعتها في التحضير للزيارات الميدانية Site Visits وزيارات المتابعة Follow Up Visits.
  • وضع خطة عمل؛ لنشر ثقافة الجودة والتغيرات والتطورات التي طرأت عليها؛ وذلك على مستوى الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، والإداريّين والمستفيدين.
  • متابعة دراسة الكلية والأقسام المختلفة للاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس، والهيئة المعاونة والإداريّين؛ وذلك لتنمية قدراتهم مع وضع خطة عمل تدريبية مع المتخصصين من داخل الكلية والجامعة أو خارجهما.
  • متابعة ترشيح المقيم الخارجيّ (المراجع الخارجيّ) للبرنامج الدراسيّ وفق المعايير المعتمدة، ومراجعة التقارير التي يصدرها ومدى استجابة الكلية لها، وانعكاس ذلك على العملية التعليميّة.
  • تقديم تقرير سنويّ عن نشاط الوحدة لمركز ضمان الجودة بالجامعة.
  • متابعة تنفيذ مهام الجودة بالبرامج الجديدة، والبرامج التي تتأهل للاعتماد، وتقديم الدعم الفنيّ اللازم.
  • متابعة عمل الوحدات الموجودة بالكلية:
  • مخاطبة الوحدات والمراكز بالكلية لإعداد تقارير ربع سنويّة عن الإنجازات التي أجريت والتي تختص بالعملية التعليميّة
  • اعتماد تقارير الوحدات من قبل عميد الكلية ومجلس الكلية.
    • توثيق التقارير لإعداد خطة الإجراءات التصحيحية والتحسينية.
    • متابعة تنفيذ خطة الإجراءات التصحيحية والتحسينية.

16- متابعة أعمال الأيزو بالكلية:

  • متابعة التحضير والمشاركة لحصول الكلية على الأيزو.
  • اعتماد إجراءات العمل وتعليماته المختصة بجميع الأقسام بالكلية.
  • متابعة تحديث النماذج المختصة بالأيزو واستخدامها.
  • متابعة التحديث الدوريّ لشهادة حصول الكلية على الأيزو.

17- متابعة مشروعات التطوير بالكلية

  • الإشراف والمتابعة والإخراج النهائيّ لمقترح المشروع المقدم مع الأطراف المعنية.
  • الحضور ومناقشة المشروع في إدارة المشروعات.
  • متابعة تنفيذ المشاريع طبقًا للمخطط الزمنيّ له، وتقديم التقارير الفنيّة والمالية الربع سنويّة، وعقد اجتماعات دورية؛ لمناقشة الإنجاز.

اختصاصات المجلس التنفيذيّ

يجتمع المجلس التنفيذيّ مرة كل شهر بناء على دعوة المدير التنفيذيّ للوحدة، ويكون الاجتماع صحيحًا بحضور أغلبية أعضائه (النصف زائد واحد) ويتم إثبات وقائع كل جلسة بتحرير محضر الجلسة واعتماده من المدير التنفيذيّ والاحتفاظ به في سجل خاص، ويتولى المجلس التنفيذيّ للوحدة إقرار السياسات وبرامج العمل ونظمه التي تحقق أغراض الوحدة على ضوء إستراتيجيّة جودة التعليم بالكلية والجامعة، والقوانين واللوائح المنظمة، ويختص بالآتي:

  • وضع النظام الداخليّ للعمل في الوحدة وتحديد الاختصاصات والتوصيف العام للعاملين به.
  • تشكيل اللجان التنفيذيّة المختصة بتنفيذ مهام الجودة.
  • إقرار الخطط التي تحقق أهداف الوحدة بما يتفق مع أهداف مركز ضمان الجودة؛ تمهيدًا للعرض على مجلس الكلية.
  • متابعة الأداء من حيث العملية التدريسية والعمل بالإدارات داخل الكلية.
  • ضمان إعداد مستندات المقررات وتسليمها (التوصيفات+المصفوفات والتقارير) ومتابعتها.

اختصاصات المدير التنفيذيّ لوحدة ضمان الجودة:

يُعين المدير التنفيذيّ لوحدة ضمان الجودة بقرار من السيد الأستاذ الدكتور: عميد الكلية لمدة ثلاثة أعوام قابلة للتجديد بموافقة مجلس الكلية.

معايير اختيار المدير التنفيذيّ للوحدة:

  • أن يكون عضو هيئة تدريس بالكلية.
  • ألّا يشغل أي منصب إداريّ بالكلية.
  • أن يكون ملمًا بمعايير الجودة للهيئة القوميّة.
  • أن يكون قد حصل على دورات تدريبية في ضمان الجودة والتطوير وكيفية كتابة الدراسة الذاتيّة.
  • أن يمتاز بشخصية قادرة على التعامل بكياسة وتفهم مع إدارة الكلية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين.
  • أن يجيد الصبر والمثابرة.
  • أن يكون لديه الرغبة للعمل في مجال الجودة
  • أن يتمتع بعلاقات طيبة مع منتسبي الكلية من أعضاء هيئة تدريس وهيئة معاونة وعاملين.

تمثيل المدير التنفيذيّ للوحدة في المجالس الرسمية:

حضور الاجتماعات الشهرية لمركز ضمان الجودة بالجامعة، والاجتماعات الدورية لمجلس الكلية، ووحدة ضمان الجودة بالكلية، وقد يحضر مجالس الأقسام إذا لزم الأمر.

علاقة الوحدة بمركز ضمان الجودة بجامعة الإسكندرية

توجد علاقة وطيدة بين وحدة ضمان الجودة بالكلية ومركز ضمان الجودة، كما أن مدير وحدة الجودة بالكلية يعد عضوًا بمجلس مديري وحدات ضمان الجودة بالجامعة، ويحضر اجتماعاته الشهرية، ويشارك في أنشطة الجودة على مستوى الجامعة إذا طلب منه، وهناك تقارير سنويّة تقدمها الوحدة للمركز، ويقوم المركز بتقديم الدعم الفنيّ للوحدة، وتتم المراجعة الدورية سنويًا لمهام الوحدة وأنشطتها عن طريق مركز ضمان الجودة بالجامعة فيما يختص بمعيار إدارة الجودة والتطوير، وقد تستعين الوحدة بخبرات مركز ضمان الجودة ومنسوبيه في إجراء مراجعات أو طلب زيارة محاكاة عند الحاجة، كما يوجد العديد من المخاطبات بين الوحدة ومركز ضمان الجودة.

أمثلة التواصل:

  • حضور الاجتماعات الدورية لمركز ضمان الجودة بالجامعة.
  • عرض ما يتضمنه اجتماع مركز الجودة بالجامعة في مجلس الكلية.
  • التواصل مع المركز وإمداده بالوثائق المطلوبة من الكلية.
  • استكمال الاستبانات والبيانات والتقارير المرسلة منه.
  • متابعة عمل التحسينات بناء على تقارير زيارة الدعم الفنيّ من قبل المركز.
  • متابعة ترشيح الأعضاء لحضور الدورات التدريبية وورش العمل التي تعقد في مركز ضمان الجودة بالجامعة.
  • يراجع المركز خطط مشاريع التطوير التي تتقدم بها الكلية ويتابع تقاريرها.
.مركز خدمات تكنولوجيا المعلومات - جامعة الإسكندرية © 2022 | جميع الحقوق محفوظة | الموقع الرسمى