التطور التاريخي لمعهد العلوم الاجتماعية

                                   (1949م- 2014م)    

أولاً النشأة والتطور :

        مر معهد العلوم الاجتماعية بمراحل متعددة منذ نشأته حتى الآن، شهدت صعوداً وهبوطاً في الأداء من حيث أعداد المقبولين؛ والخريجين والتخصصات العلمية ونوجزها فيما يلي:-

المرحلة الاولى:

  • شهدت البدايات الأولى للمعهد إقبالاً متزايداً، وخصوصاً من تخصصات الاجتماع والانثروبولوجيا والفلسفة، واستطاع المعهد أن يجذب منذ إنشائه أعداداً من الطلاب والدارسين من تخصصات أخرى مثل ( التجارة – القانون – الطب – الزراعة ... الخ ) وكان القائمون على التدريس به نخبة  متميزة من الأساتذة الرواد، وخصوصاً في المرحلة الأولى التي بدأت من الأربعينيات حتى السبعينيات .

وكانت الدراسة بالمعهد تنتهي بمنح الطالب الدبلوم ( المعادل للماجستير) المؤهل لقيد الطلاب لدرجة الدكتوراه في تخصص الاجتماع ، ثم الأنثروبولوجي ثم أضيف للمعهد في مرحلة لاحقة تخصص الدراسات الجنائية.

  • كانت الاقسام الاكاديمية المناظرة بالكلية في بدايتها الأولى من حيث تكوين أعضاء هيئة التدريس وتبلور المقررات الدراسية، ولم تكن قد استكملت هياكلها الدراسية ( من أعضاء هيئة التدريس ) ولذلك لقى المعهد إقبالاً هائلاً حيث كان بمثابة الفرصة المتاحة لإستكمال أصحاب طموحات الدراسات العليا، وشهدت هذه الحقبه حصول أعداد كبيرة من طلاب المعهد على الدبلوم في الاجتماع والانثروبولوجيا- ثم أستكملوا فيما بعد دراستهم بحصولهم على درجة الدكتوراه – ومن ثم هؤلاء من يعرفون الآن في مجالات تخصصاتهم رواداً في مجال الاجتماع والانثروبولوجيا. ليس في كلية الآداب جامعة الإسكندرية فقط بل على مستوى جامعات مصر والعالم العربي .
  • تزايد أعداد الطلاب المقبولين بالسنة الأولى بالمعهد خلال الفترة من عام1949/ 1950 م الي العام الجامعي 1980/1981م.

2- المرحلة الثانية :

  • في هذه المرحلة تطورت الدراسة بالمعهد إلي نظام الشعب التخصصية التطبيقية التي لا تضم التخصصات الاكاديمية بالأقسام المناظرة (اجتماع – أنثروبولوجيا – فلسفة ) وتحولت الي تخصصات : (الإعلام – التنمية الاجتماعية- الخدمة الاجتماعية – العلاقات الصناعية) .
  • امتدت المرحلة الثانية من العام الجامعي 1981/1982م الي العام الجامعي 1992/1993م، وشهدت إقبالاً متزايداً للإلتحاق بالمعهد وخاصةً في شعبة الاعلام التي نجحت في اجتذاب أعداد كبيرة من الطلاب من غير تخصصات (الاجتماع – الانثروبولوجيا- الفلسفة ) ويرجع ذلك إلي تعديل لائحة المعهد خلال هذه الفترة في لائحه الدراسات العليا الصادر بالقرار الوزاري في 1/10/1982م والتي سمحت بقبول طلاب من غير التخصصات السابقة، معا تخصص جديد وقتها وهو تخصص الخدمة الاجتماعية.
  • ضمت تعديلات اللائحة في تلك الفترة ولأول مرة منح درجة الدبلوم الخاص   (المعادل للماجستير) وكذلك منح درجة الدكتوراه في الآداب في التخصصات السابقة للحاصلين على درجة الليسانس أو البكالوريوس في تخصص الخدمة الاجتماعية – الاجتماع – الأنثروبولوجيا .
  • الزيادة في عام 1982م في أعداد المتقدمين وإن كانت تتراوح بين الزيادة والتناقص، وقد ظلت شعبتي الإعلام والتنمية الاجتماعية موضع جذب الأعداد الكبيرة من الطلاب، ويأتي بعدها في الترتيب أعداد المقبولين في شعبة الخدمة الاجتماعية، ثم شعبة العلاقات الصناعية.

وخلال الفترة المشار اليها في هذه المرحلة نجد أن أقل عدد من الطلاب وصل إلي 18 طالب وأكبر عدد من الطلاب وصل إلي  211طالباً في العام الجامعي 1984/1985م.

3- المرحلة الثالثة :

  • شهد تطور اللائحة في هذة المرحلة إفتتاح شعبه للدراسات السكانية بعد إغلاق شعبة الاعلام والاتصال وولكن لم يلتحق أي طالب من أى فرع أكاديمي بهذه الشعبة ..

4- المرحلة الرابعة :

  • ·وهي تعد المرحلة الحالية للمعهد، والتي يعمل فيها معهد العلوم الاجتماعية على منح درجتي الماجستير والدكتوراه والدبلومات الفنية المتخصصة، والتي لا تتداخل مع الاقسام الاكاديمية بالكلية، ولا تتكرر بإزدواجية مع ما تقدمه أقسام الكلية من برامج للدراسات العليا ويشمل ذلك
  • ·1- الماجستير والدكتوراه في تخصص التنمية الاجتماعية.
  • ·2- الماجستير والدكتوراه في تخصص الخدمة الاجتماعية .
  • ·3- دبلوم العلوم الاجتماعية في العلاقات العامة .
  • ·4-  دبلوم العلوم الاجتماعية في التنمية البشرية  .

5- دبلوم العلوم الاجتماعية في سياسات العمل الاجتماعي والمجتمع المدني