logo

الرؤية والرسالة والهدف

eastern languages 02

 

رؤية القسم:-

 تنطلق رؤية القسم من رؤية الكلية والجامعة المستقبلية إذ يسعى إلى تأهيل الكوادر المتميزة في لغة من اللغات الشرقية أو أكثر، طبقًا للمعايير الدولية ومتطلبات سوق العمل.

أهداف القسم:-

يهدف القسم إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تحقق رسالته نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  1. تخريج دارس يجيد اللغة الشرقية – المتخصص فيها – إجادة تامة تمكنه من الترجمة منها وإليها ترجمة مكتوبة وفورية.
  2. التعرف على ثقافة شعوب اللغات الشرقية ( إيران ، تركيا ، ودول آسيا الوسطى ، وأفغانستان ، والهند وباكستان ، والصين) حتى يمكن التواصل معها في كافة جوانب الحياة.
  3. تخريج طالب مثقف بأداب اللغة الشرقية التي درسها وتاريخها وحضارتها ومدركًا للأحداث السياسية المعاصرة لها.
  4. تخريج طالب يفي بحاجة سوق العمل في الترجمة – بكافة أنواعها – من وإلى اللغة الشرقية – المتخصص فيها – في مجالات: الجهات الأمنية المختلفة ، والإعلام والسياحة والثقافة والخارجية والآثار والتاريخ والوثائق والمكتبات والمراكز البحثية الاجتماعية والمراكز البحثية السياسية ومؤسسات المجتمع المدني التجاري والصناعي والبحثي.
  5. إعداد رسائل وأبحاث علمية متخصصة في اللغات الشرقية في مختلف علومها وثقافاتها اللغوية والأدبية والنقدية والبلاغية والحضارية والتاريخية وذلك من خلال برنامج الدراسات العليا ( دبلوم – ماجستير – دكتوراه ) .
  6. خدمة المجتمع في المجالات المختلفة من خلال توثيق العلاقات الشعبية بين مصر وشعوب الشرق الأوسط

     أليات ترجمة أهداف القسم ورسالته إلى واقع فعلي متطور:

  • العناية بتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس للاستفادة من طرق التدريس الحديثة في القسم.
  • الاستعانة بأعضاء هيئة تدريس متخصصين وعلى مستوى راق من الترجمة الفورية في اللغات الشرقية.
  • تقوية العلاقات مع تركيا وإيران لتوفير مجالات التعاون العلمى كانتداب أعضاء هيئة تدريس والمنح والبعثات والإشراف المشترك والاستفادة من برامج التعليم الحديثة فى اللغات الشرقية وآدابها.
  • إنشاء مكتبة إلكترونية متخصصة فى لغات الشرق الأوسط وآدابه وحضاراته من كتب التراث والكتب الحديثة ومتابعة تحديثها بتزويدها بكل ما هو جديد.
  • دعم الطلبة بتنظيم دورات تعليمية في اللغات الشرقية ( ترجمة ومحادثة واستماع ) لتحسين مستواهم وحثهم على بذل مزيد من الجهد والتدريب من أجل الوصول إلى درجة التميز فى اللغة استماعًا ونطقًا وترجمة.
  • نشر الوعى بأهمية اللغات الشرقية من خلال الاتصال الدوري بالإعلام للترويج لأهداف القسم وإعلام المجتمع بتخريجه متخصصين على أعلى مستوى يمكن أن يدخلوا بقوة لسوق العمل في مجالات مختلفة، وكذلك تلقى العون أو الاقتراحات ممن بلغهم مشروع القسم وأهدافه.
  • الاهتمام بمواهب الطلبة فى اللغات الشرقية والعمل على تنميتها ورعايتها من خلال المسابقات الثقافية والأدبية.
  • العمل على توفير قاعات دراسية مناسبة للعملية التعليمية بحيث تكون مزودة بوسائل عرض تكنولوجية ووسائل علمية حديثة.
  • الاستفادة من المعامل اللغوية والعمل على إنشاء معامل جديدة.

رسالة القسم :-

 إن القسم رسالة عظيمة تحقق طموح المواطن على المستوى الداخلى والخارجي ؛ فعلى المستوى الداخلى تتحقق رسالة القسم فى تخريج طالب متخصص فى واحدة من اللغات الشرقية ؛ فقد وضع القسم نصب عينيه أن رسالة تعليم اللغات الشرقية كالفارسية والعبرية والتركية وآدابها وحضاراتها لها عظيم الأثر في تأهيل الطالب للحصول على وظيفة فى مجالات عدة كالإعلام والسياحة والسلك الدبلوماسي والترجمة الفورية والمكتبات والتدريس والعمل التجارى ... وإلخ وعلى المستوى الخارجى تحقق الرسالة هدفًا مميزًا فى تقوية جسور التواصل مع حكومات الدول الشرقية وتدعم العلاقات السياسية والعلمية والاقتصادية مما يكون له عظيم الأثر فى تحقيق الاستقرار والأمن والسلام والسعى نحو حياة أفضل للشعوب .

.مركز خدمات تكنولوجيا المعلومات - جامعة الإسكندرية © 2022 | جميع الحقوق محفوظة | الموقع الرسمى