logo

"الدراما والمجتمع " ندوة بكلية الآداب

312

 

نظمت كلية الآداب بجامعة الإسكندرية يوم الإثنين الموافق ٢٠ مارس ٢٠٢٣م ندوة برعاية الاستاذ الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس الجامعة والاستاذ الدكتور أشرف الغندور نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والقائم بتسيير أعمال نائب رئيس الجامعة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة وبإشراف الأستاذ الدكتور هاني خميس عميد كلية الآداب وحاضر فيها السيناريست والكاتب الساخر شريف أسعد، والكاتب الصحفي عبد الجواد أبو كب مؤسس بوابة روز اليوسف، وذلك بحضور ا.د مجدي عجمية منسق الأنشطة الطلابية.


في بداية الندوة أكد شريف أسعد على أهمية التخطيط الجيد والاستعداد المبكر لتنمية المواهب وصقلها ، بالاضافة إلى التعامل بجدية وطموح مع أي مهنة أو مهمة نتولاها.


فعلى البائع المستقل البسيط أن يتقن عملة ويهتم بالنظافة وحسن التعامل مع الآخرين حتى ينمي من تجارته الصغيرة ويزداد رزقه ويحقق النجاح. مشيدا بتجربة خريجة قسم اللغة العربية بآداب الإسكندرية - إسراء إسماعيل التي حولت الإعاقة إلى طاقة وأصرت على العمل مصورة صحفية وبالفعل عملت بعد تدريب واتصالات مكثفة بكل من يمكن أن يدعم مسيرتها في "اليوم السابع". وفيما يتعلق بالدور الذي لعبته الدراما المصرية في نشر اللهجة المصرية لعقود طويلة، محذرا من سنوات تراجع فيها أداء الدراما لدينا مما أوجد فجوة وفراغ استغله الخارج مما اتاح المجال لعادات غريبة على مجتمعنا للتسلل إليه، وهو ما تم الالتفات إليه مؤخرا فزادت أعداد الأعمال السينمائية والمسلسلات وطنية وكان على رأسها "الممر" وكذلك "حرب كرموز"و"الاختيار"، ، بالاضافة لأعمال اجتماعية هادفة مثل "أبو العروسة"، وسير ذاتية مثل "رسالة الإمام" وهو انتاج هذا العام ومقرر عرضه مع بداية شهر رمضان.


من جانبه أبرز عبد الجواد أبو كب تجربته الذاتية المبكرة في الصعيد والسويس والاسكندرية أيضا حيث عمل فيها لفترة قصيرة في أعمال بسيطة قبل أن يقرر وهو لا يزال في المرحلة الإعدادية أن يؤهل نفسه للعمل في مجال الصحافة، وبالفعل عمل بها كمحترف وهو لا يزال في المرحلة الثانوية . منوها إلى الاستراتيجية الإعلامية التي تمت صياغتها برعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي حتى عام 2030. ومشيدا بانتباه الدولة المصرية حاليا لأهمية القوة الناعمة فهناك دول كبرى تقدم شرطتها على أنها أفضل شرطة في العالم وكل من يمثلونها على شاشاتها هم "سوبر هيرو" وهذا غير حقيقي لكن يتم الترويج له في العالم كله ، وفي المقابل يتم تشويه المنافسين وتقديمهم بصورة شريرة أو مختلة. وعلى المستوى الدراما المصرية أشار أبو كب لـ"حكايات الغريب"، و"دموع في عيون وقحة" كأعمال ناجحة ومؤثرة دفعته للبحث عن الأبطال الحقيقيين لتلك الدراما.


من جانبه حرص د. مجدي عجمية على الترحيب بالضيفين وحرصهما على التواجد بين الطلبة لتبادل الخبرات معهم، خاصة النصيحة التي وجهاها للشباب المتعلقة بضرورة التخطيط الجيد والاستعداد القوي لأي خطوة مصيرية أو تحول نوعي، مشيدا بتشجيع الضيفين للطلبة بفتح المجال معهم للتواصل المباشر، ولفرص تدريب في مؤسسات مميزة، وخطورة المرحلة دوليا وإقليما وأهمية تضافر الجهود وتقديم أبطالنا في القوات البحرية ذات السمعة الدولية المرموقة، لطلبة جامعة الإسكندرية والتعريف بهم وبانجازاتهم حتى تظل بلادنا صامدة قوية في مواجهة أي أزمة .


في ختام الندوة التي شاركت في تنظيمها د. نادية عبد القادر المدرس بقسم الفلسفة مع اتحاد الطلبة، أثنى د.أحمد فؤاد أنور المدرس بقسم اللغات الشرقية وآدابها والذي أدار الحوار على نشاط الضيفين الكبيرين في مجال التوعية والابداع وأوضح إن الجانب الإسرائيلي انزعج من "الممر" كما سبق له وأن انزعج واحتج على مسلسلات مثل "الحفار"، "السقوط في بئر سبع".. مما يدل على تأثير الدراما وأهمية الدور الذي تلعبه. واختتمت أعمال الندوة بحوار مفتوح مع الطلبة أعقبة تكريم من ا.د هاني خميس عميد الكلية للضيفين الكبيرين.

313

 

314

.مركز خدمات تكنولوجيا المعلومات - جامعة الإسكندرية © 2022 | جميع الحقوق محفوظة | الموقع الرسمى