logo

نبذة عن القسم

anther

نبذة عن القسم

 قسم الأنثروبولوجيا ( علم الإنسان ) بكلية الآداب – جامعة الإسكندرية بدأت الدراسة به في العام الجامعي 1974/1975م، وهو أول قسم من نوعه في الجامعات المصرية والعربية على الإطلاق . لذا فقد اكتسب القسم والدراسة به صفة التفرد والتميز في نوعية المقررات الدراسية وفي تأهيل الخريجين . والأنثروبولوجيا بفروعها الرئيسية ( الفيزيقية والثقافية والاجتماعية ) هي العلم الذي يدرس سلوك الإنسان ونشاطه في كافة المجتمعات البدوية والقروية والحضرية، وما بها من تنظيمات اجتماعية وثقافات متنوعة . وتتيح الدراسة في قسم الأنثروبولوجيا للطلاب استخدام مناهج علمية وطرق بحث ميدانية ( حقلية ) تتلاءم وطبيعة المجتمعات والموضوعات محل الدراسة من أجل فهم أعمق لبناء المجتمع المصري والمجتمعات المحلية في مصر والعالم العربي ، وبناء الشخصية القومية ، مع التركيز على مشكلات المجتمعات النامية ومشروعات التنمية ، والثقافات المتنوعة في مجتمعات حوض البحر المتوسط والمجتمعات الإفريقية من حيث الثبات والتغير في مجالات الحياة اليومية ، ونظم الحكم والإدارة ، وكل ما له صلة بالأوضاع الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والتراث والموروثات الشعبية ومدى تأثيرات العولمة في كل ما سبق . 

الدراسة في قسم الأنثروبولوجيا في الفرقتين الأولى والثانية دراسة عامة لجميع الطلاب الملتحقين ، ثم تتشعب الدراسة بدءً من الفرقة الثالثة إلي شعبتين :

1- الشعبة العامة

2- شعبة التراث والمتاحف الشعبية

ويلتحق الطالب في السنة الثالثة في أي من الشعبتين وفق شروط وقواعد يحددها القسم .

 ومنذ تخرج الدفعة الأولى في عام 1978م وحتى الآن يلتحق الخريجون من قسم الأنثروبولوجيا بوظائفهم، فيسهمون بدور فاعل من خلال مشاركتهم في العمل في تحقيق التنمية المستدامة لمجتمعنا المصري والدول العربية والإفريقية الشقيقة . 

.مركز خدمات تكنولوجيا المعلومات - جامعة الإسكندرية © 2022 | جميع الحقوق محفوظة | الموقع الرسمى