logo

الرحلات العلمية والأنشطة

anther

الرحلات العلمية والأنشطة 

نظم القسم  فى عام 2016 وأثناء تولى د.هندومة محمد أنور حامد القيام بأعمال رئيس مجلس القسم الأنشطة التالية:

- رحلة علمية لواحة سيوة ومرسى مطروح وذلك فى الفترة من 18 - 22 مارس عام 2016 برئاسة كلاً من أ.د/ محمد عباس ابراهيم ود. هندومة محمد أنور حامد ود. مرفت العشماوى ود. نادية أحمد ود.سلوى عبد القادر وأ. شيريهان سعيد، وشمل برنامج الرحلة زيارة للمناطق الأثرية متمثلة فى منطقة الإسكندر الأكبر ومعبد آمون وعيون كليوباترا وزيارة جبل شالى وبحيرات الملح وجبل الموتى وعين أبو شروف الكبريتية الساخنة وجبل الدكرور وجزيرة فطناس والبيت السيوى التقليدى وزيارة مصانع المنتجات السيوية وعلى رأسها زيت الزيتون والبلح، ك ما قامت الرحلة بإجراء عدد من المقابلات الميدانية مع بعض الأسر السيوية عن وضع المرأة والأحوال الاقتصادية والاجتماعية والسياسية بالواحة من وجهة نظر الأهالى من خلال دليل العمل المعد للطلاب، بالإضافة إلى إجراء سفارى فى بحر الرمال الأعظم والتزحلق على الرمال كجانب ترفيهى.

- زيارة لكلية الدفاع الجوى بأبوقير وذلك من خلال دعوة الكلية للقسم لقضاء يوم ثقافى رياضى ترفيهى بين طلاب القسم وطلاب كلية الدفاع الجوى

- زيارة للكلية البحرية وذلك من خلال قيام مدير الكلية البحرية بإلقاء محاضرة للطلاب عن كيفية اختيار الطلاب والأدوار البطولية للكلية البحرية بالإضافة إلى اصطحاب طلاب القسم إلى أماكن تدريب طلاب الكلية البحرية.

ونظم القسم  فى عام 2017 وأثناء تولى د.مرفت العشماوى القيام بأعمال رئيس مجلس القسم رحلة علمية لكل من الأقصر وأسوان والنوبة فى شهر مارس عام 2017 شارك فيها مجموعة من أعضاء هيئة التدريس: ود. هندومة محمد أنور حامد، ود. مرفت العشماوى ود. نادية أحمد، وشمل برنامج الرحلة زيارة معظم المناطق الآثرية فى كلاً من لأقصر وأسوان كطريق الكباش ومعبد الكرنك ووادى الملوك والملكات وعرض الصوت والضوء والدير البحرى ومعبد فيلة وجزيرة النباتات ورحلة نيلية توجهنا فيها إلى زيارة النوبة حيث قام الطلاب بإجراء مقابلات ميدانية مع الأسر والنوبية والتعرف على أهم عاداتهم وتقاليدهم والتعرف على مشكلاتهم بالإضافة إلى زيارة النوبة الجديدة، وفى نفس العام مثل القسم بعض الطلاب مع باقى أقسام الكلية فى زيارة إلى حاملة الطائرات الفرنسية الميسترال برأس التين.

- ونظم القسم في 17/10/ 2017 وفي أثناء تولى ا.د. محمد عبده محجوب القيام بأعمال رئيس مجلس القسم الملتقى الأنثروبولوجي الأول حول وضع الأنثروبولوجيا في الجامعات المصرية، ترأس سيادته الملتقى، وحضره أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في القسم فضلا عن استقبال مجموعة من أساتذة الأنثروبولوجيا في عدة من جامعات مصر، ناقش الملتقى عدة من القضايا العلمية والبحثية المتعلقة بتدريس الأنثروبولوجيا، والتدريب الميداني فيها فضلا عن النشر العلمي وأوصى بضرورة إنشاء مجلة علمية متخصصة في الأنثروبولوجيا، فضلا عن ضرورة تطوير طرق تدريس الأنثروبولوجيا.

 

ونظم القسم فى عام 2018 وفي أثناء تولى د.سلوى السيدعبدالقادر القيام بأعمال رئيس مجلس القسم الرحلات العلمية التالية

- رحلة علمية إلى مدينة الفيوم فى شهر مارس عام 2018 برئاسة كلاً من أ.د/ محمد عباس ابراهيم ود.هندومة محمد أنور حامد ود. مرفت العشماوى ود. نادية أحمد، وشمل برنامج الرحلة زيارة وادى الريان والمناطق الأثرية وزيارة ميدانية لقرية تونس الشهيرة عالمياً بصناعة الخزف والصينى والفخار بالإضافة إلى إجراء السفارى.

- ونظم القسم رحلة علمية لواحة سيوة فى الفترة من 9 -12 فبرايرعام 2019 برئاسة كلاً من أ.د/ محمد عباس ابراهيم ود. هندومة محمد أنور حامد ود.ايناس عبد المنعم  والمعيدة أ. سلمى عباس، وشمل برنامج الرحلة زيارة للمناطق الآثرية متمثلة فى منطقة الإسكندر الأكبر معبد آمون عيون كليوباترا وزيارة جبل شالى وبحيرات الملح وجبل الموتى وعين أبو شروف الكبريتية الساخنة وجزيرة فطناس، والقيام بدراسة ميدانية مكثفة لمحاور عديدة كالمحور الطبى أو الصحى للتعرف على الممارسات الطبية الشعبية ومقابلات مع الشخصيات التى تقوم بالعمليات الاستشفائية لأمراض الروماتويد كالدفن فى الرمال ومحور التغير القيمى والثقافى والاجتماعى بواحة سيوة للتعرف على ما طرأ على سيوة من تغيرات ودراسة للأسواق والمنتجات السيوية ووضع المرأة السيوية، بالإضافة إلى إجراء سفارى فى بحر الرمال الأعظم والتزحلق على الرمال.

.مركز خدمات تكنولوجيا المعلومات - جامعة الإسكندرية © 2022 | جميع الحقوق محفوظة | الموقع الرسمى