logo

مكتب شئون الوافدين

 

مكتب شئون الوافدين

 

إنشاء المكتب:

في إطار مبادرة ادرس في مصر وحرص جامعة الاسكندرية على جذب الطلاب الأجانب للدراسة فيها، وبناءا على ورشة العمل التي أقيمت في قاعة الندوات بكلية الآداب يوم 30/3/2022 بحضور كل من السيدة أ.د هالة مقلد المدير التنفيذي لإدارة شئون ورعاية الطلاب الوافدين بجامعة الإسكندرية والسيدة أ.د جيهان السيد وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والقائم بأعمال شئون التعليم والطلاب والسيدة د. فدوي أبوزيد منسق شئون الوافدين بالكلية وبحضور رؤساء الأقسام وممثليهم بالكلية تحت عنوان الطلاب الوافدين قوة مصر الناعمة والتي تناولت اليات وقواعد قبول الطلاب الوافدين بمرحلتي الليسانس والدراسات العليا بالكلية وأهم العقبات التي تواجههم في مراحل الدراسة المختلفة وأكدت علي ضرورة تفعيل نظام الشباك الواحد في التعامل مع الطلاب الوافدين وذلك بإنشاء مكتب لشئون الوافدين بالكلية يقوم من خلاله الطالب الوافد بإنهاء اجراءاته في المراحل الدراسية كافة ويكون حلقة وصل بينه وبين الجامعة، فقد رأت الكلية ضرورة البدء في انشاء هذا المكتب لاحتضان الطلاب الوافدين وتيسير إجراءات التحاقهم بها، وحصولهم على خدمة متميزة، وتقديم كل أوجه الرعاية الممكنة لهم.

رؤية المكتب:

يسعي المكتب إلى دعم دور الكلية في منظومة جامعة الإسكندرية كمؤسسة بحثية متميزة على المستويين الإقليمي والدولي من خلال ابراز عوامل الجذب التي تتمتع بها الكلية وتميزها عن الكليات المناظرة في الجامعات الأخرى.


رسالة المكتب:
يساهم مكتب الوافدين في دعم صورة الكلية كمؤسسة تعليمية وبحثية ذات طابع متفرد وزيادة قدرتها التنافسية على المستويين الإقليمي والدولي. ويقوم أيضا بجذب الطلاب الوافدين من خلال تسويق البرامج الأكاديمية المتميزة والمتنوعة بالكلية وتقديم الدعم الكامل لهم في كافة المجالات حتى يصبحوا سفراء للكلية في بلادهم بعد تخرجهم. كما يهدف المكتب إلى مساعدة الطلاب الوافدين على الاندماج في الحياة الجامعية والمجتمع المصري بشكل عام.


اهداف المكتب:
يهدف المكتب الى وضع اهداف وسياسات متكاملة لدعم ورعاية الطلاب الوافدين في مجالات عديدة وتذليل الصعاب لهم كما يهدف الي جذب المزيد من الطلاب الوافدين وذلك من خلال الاليات الاتية:

  1. الإعلان عن مكانة الكلية العريقة وإمكاناتها وما يميزها عن نظيراتها.
  2. الإعلان عن أعضاء هيئة التدريس بالكلية (الحاصلين على جوائز علمية، جوائز الدولة التشجيعية أو التقديرية، أعضاء في اللجان العلمية، محررين ومراجعين في مجلات أجنبية وعربية).
  3. الإعلان عن جميع البرامج التعليمية بالكلية العامة والمتخصصة أو الجديدة.
  4. فتح قنوات تواصل بين الكلية ومكاتب التمثيل الثقافي للدول العربية الأجنبية؛ وذلك لتعريفهم ببرامج الكلية الجديدة.
  5. إعداد دليل للوافدين بالكلية سنويًا يحتوي على المحتوى العلمي لكل قسم من اقسام الكلية.
  6. دعوة مسئولي التبادل الطلابي بالسفارات العربية والأفريقية لزيارة الكلية.
  7. إعداد نشرات دورية عن برامج الكلية وما يميزها بمراحلها الدراسية وإرسالها للجهات المعنية فضلا عن نشرها على موقع الكلية.
  8. تنظيم لقاءات للطلاب الوافدين الجدد.
  9. تكليف أعضاء هيئة التدريس العاملين بالكلية والموفدين في مهمات علمية أو مؤتمرات أو ندوات للترويج لبرامج الدراسة بالكلية في البلاد المختلفة المتواجدين بها.
  10. العمل علي دمج الباحثين الوافدين في المجتمع المصري وذلك من خلال تنظيم أنشطة كالملتقيات وزيارة الأماكن السياحية خلال فترة دراستهم بمصر ليكونوا خير سفراء لجامعة الاسكندرية خلال اقامتهم بمصر وبعد عودتهم لبلادهم.

طرق التواصل مع المكتب:

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

https://www.facebook.com/FSA.ARTS.ALEXU

.مركز خدمات تكنولوجيا المعلومات - جامعة الإسكندرية © 2022 | جميع الحقوق محفوظة | الموقع الرسمى