كلمة رئيس القسم

فى العام الأكاديمى المنصرم 2013-2014، انقضت عقود خمسة، وقسم الآثار والدراسات اليونانية الرومانية يؤدى دوره فى عالم المعرفة والدراسة الأكاديمية والميدانية. والحقيقة إن الدراسة الأكاديمية فى تخصصات هذا القسم لم تكن وليدة عام 1963 و_ تاريخ إنشاء القسم بتكوينه الحالى _ إنما كان عماد الدراسة منذ أن تأسست جامعة فاروق الأول فى 1943 أن تضم كلية الآداب قسما يختص بدراسة الحضارتين اليونانية والرومانية، بوصفهما الأساس الذى قامت عليه الحضارة الحديثة، وقد كان ذلك بطبيعة الحال بإيعاز وإصرار من عميد الأدب العربى طه حسين مؤسس الجامعة. هكذا وجدت اللغتان اليونانية واللاتينية وآدابهما طريقا إلى عقول ومعارف شباب الجامعيين فى مصر، بينما ظلت دراسة التاريخ والآثار اليونانية الرومانية جزءا من تخصصات قسم التاريخ والآثار. والذى حدث فى 1963 أن اجتمعت اللغتان اليونانية واللاتينية مع باقى عناصر حضارتيهما من تاريخ وآثار فى قسم واحد متخصص فى دراسة الحضارتين اليونانية والرومانية كافة بجوانبهما: من لغة وتاريخ وآثار. وأصبح القسم بذلك يمثل نمطا فريدا فى التكامل المعرفى فى دراسات الحضارات القديمة، ليس له مثيل فى كافة جامعات مصر.

لقد شهد هذا القسم خلال عقوده الخمسة فترات من الازدهار والعطاء وأخرى من الانكسارات والأحزان. لذلك قررت أن يكون موضوع كلمتى هو المستقبل، مستقبل هذا القسم الذى يحتاج إلى التفكير فيه والتخطيط له بكل إخلاص وروية. فالقسم شأنه شأن الوطن بأسره، فكما أن مصر تمر بمرحلة تتهددها فيها مخاطر خارجية وداخلية، فإن قسمنا ليس ببعيد عن هذه الحال. لقد نشأ هذا القسم فى فترة كانت فيها مصر حديثة العهد بعلم الآثار بوجه عام، وكانت آثار مصر من العصرين اليونانى والرومانى بوجه خاص بعيدة عن بؤرة الاهتمام حتى من أولاء الذين قام على أكتافهم علم المصريات وهم العلماء والمنقبون الأوروبيون. وبالرغم من ذلك قُدِّرَ لقسم ينشأ فى مصر لمثل هذه الدراسة وفى تلك الفترة النجاح المؤكد، إذ كان الأقدم والأول من نوعه فى هذا الصدد. وقد نجح القسم  فى تخريج أجيال من المتخصصين الثقاة، وفى جذب الانتباه لأهمية دراسة الحضارتين اليونانية والرومانية. وكان من نتائج هذا النجاح أن انطلقت الجامعات المصرية فى تأسيس أقسام مشابهة، مستفيدة من خريجى القسم المتميزين. وقد أثبتت تلك الأقسام وجودها فى المجتمع الأكاديمى المصرى، وهكذا لم يعد قسمنا الوحيد من نوعه بل أصبح له منافسون كُثُر. وفى إطار المنافسة الشريفة، لاسيما فى العلم، لا يمكن أن تكتفى بما لديك أو تقنع بالواقع ولكن يجب أن تجد الوسائل للحصول على ما ليس لديك، وأن تتطلع دائما لمستقبل أفضل.

وفى رحلة البحث عن الأفضل نواجه أنفسنا بالمشكلات التى تعيق تحقيق بيئة علمية أكاديمية ناضجة وصحية. لا شك أن إمكانات الجامعة المحدودة مضافا إليها الكثير من عدم الاهتمام بالعلم والتعليم والبحث العلمى لفترات طويلة من تاريخنا المعاصر، قد أدى إلى اهتراء البنية الأساسية لمكتبات الجامعة وتراجع تحديث مقتنياتها. من جانب آخر لم يعد للقسم حفائر أثرية تسمح بتدريب الطلاب على العمل الميدانى، ولذلك أسباب عديدة منها ضعف الإمكانات المادية، والتعقيدات الإدارية فى الحصول على التراخيص اللازمة وفضلاً عن ذلك كله تراخى الكثيرين عن الخوض فى العمل الشاق ومشكلاته.

أما المشكلة الكبرى التى يعانى منها القسم فى العقدين الأخيرين والتى تفاقمت فى الأعوام القليلة الفائتة، فهى مشكلة التزايد المستمر فى أعداد الطلاب الذين يُفرض_ أحيانا_ على القسم قبولهم. وهى مشكلة تتداعى لها جوانب العملية التعليمية كافة من حيث أماكن المحاضرات وظروف آدائها، وصعوبة تكوين مجموعات صغيرة لتعليم اللغات، وصعوبة تنظيم الزيارات الميدانية والتدريب الميدانى، الأمر الذى يؤدى إلى استحالة الحفاظ على المستوى العلمى الذى نرتضيه، فضلاً عن غياب التواصل الإيجابى بين الأساتذة والطلاب _ إلا فيما ندر_ فى ظل هذه الظروف نجد أنفسنا نفقد تدريجيا بعضا من القيم التى نشأنا عليها وحرصنا طوال العقود الخمسة على إعلائها.

المستقبل إذً يستلزم وقفة صادقة مع النفس أولا ومع الغير ثانيا. ليس يكفى أن تكون لدينا نية الإصلاح ولكن يجب أن نتخذ من الإجراءات ما يدفع فى طريق هذا الإصلاح. ليس يكفى أن نتشكى من الواقع ولكن يجب أن نقاوم بجدية عوامل الضعف فى هذا الواقع.

إن قسم الآثار والدراسات اليونانية الرومانية وحدة صغيرة فى مؤسسات هذا الوطن، يعانى ما تعانيه باقى المؤسسات ويتطلع إلى ما تتطلع إليه. وإذا كان الوطن يمر بمحنة، فالقسم يمر بمحنة. وإذا كان الوطن قد وضع خريطة للمستقبل، فالقسم أيضا يضع خريطة للمستقبل. وإذا كان الوطن قد أنجز ما أنجز من خريطة مستقبله، فإننا فى القسم أيضا عازمون على العمل والإنجاز لصالح هذا الوطن الغالى ولصالح أبنائه.

وما نيل المطالب بالتمنى     ولكن تؤخذ الدنيا غلابا

                                                                              

أ‌-     رؤية القسم:

تندرج رؤية القسم فى إطار رؤية ورسالة الكلية، وإن كان للقسم رؤيته الخاصة_بصفته واحداً من تخصصات الكلي_ة كما يلى:

  • القسم وحدة أكاديمية متخصصة تدرس جوانب الحضارة اليونانية والرومانية كافة سواءً كانت جوانب مادية تتمثل فى الآثار المادية المتبقية عن تلك الحضارات، أو جوانب فكرية وحضارية تتمثل فى التاريخ، اللغة، الأدب، والفكر.
  • يقدم القسم كذلك الجوانب المتعلقة بهاتين الحضارتين كافة ليس فى مواطنهما فقط بل فى المناطق التى امتدتا إليها كافة ، ومن بينها منطقتنا العربية حاليًا التى خضعت أجزاء كبيرة منها لحكم اليونان والرومان لعدة قرون قبل الفتح العربى والإسلامى، وعلى رأسها مصر.
  • القسم يتميز بتخصصه الدقيق والحيوى فى ذات الوقت فى دراسة حضارتين مؤثرتين فى العالم القديم والوسيط والحديث، فقد تركت هاتان الحضارتان بصمتهما المؤثرة والواضحة حتى وقتنا الحاضر على آداب وعلوم وفنون وسياسات وقوانين أقوى الإمبراطوريات فى التاريخ الحديث.
  • كانت مدينة الإسكندرية إبّان حكم البطالمة والرومان عاصمة لمصر لمدة تقارب الألف عام، وكانت منذ تأسيسها حاضرة العلم والفن والفكر فى حوض البحر المتوسط، ويركز القسم فى رؤيته واستراتيجيته على دراسة وتأصيل دور الإسكندرية فى تشكيل الحضارة الإنسانية.

ب‌-  رسالة القسـم:

  • تقديم خدمة تعليمية متميزة متخصصة وأكاديمية فى مجال حيوى يكتسب فيه القسم ريادةً وتميزًا.
  • العمل على الارتقاء بعناصر المنظومة التعليمية كافةً للقسم ولاسيما التدريب العملى الميدانى فى حقل الآثار والارتقاء بمستوى الطلاب فى اللغات القديمة، كأداةً مهمة فى تخصصات الدراسة كافة.
  • ربط طلاب – وخريجي القسم - بالجهات الأكاديمية والمهنية ذات العلاقة بالتخصص لاكتساب المزيد من الخبرات العملية لصقل ما اكتسبوه من معرفة نظرية.

ج- الأهداف الاستراتيجية:

  • إعداد منتج متميز من خريجى القسم يستطيعون تقديم خدمة مجتمعية متميزة تليق بإمكانات القسم الأكاديمية الفريدة فى المجالات المرتبطة بالتخصص كافة.
  • تطوير أداء ومستوى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالقسم من خلال الاحتكاك الدائم والمنتظم بالجهات العلمية والبحثية المحترمة بالداخل والخارج عن طريق المؤتمرات والندوات وتبادل الزيارات العلمية للاستفادة المشتركة. وكذا الاستفادة من برامج تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس.
  • التعاون البينى المشترك مع الأقسام المناظرة والأقسام التى بها دراسات متداخلة مع التخصص بحيث يعمِّق هذا التعاون من الإطار الأكاديمى بكل منها، كالتعاون مع أقسام التاريخ والجغرافيا والأنثربولوجيا وأقسام اللغات والأدب الإنجليزى والفرنسى.
  • استمرار التواصل العلمى والثقافى والاجتماعى بين القسم وخريجيه والعمل – قدر الإمكان – على مساعدتهم وإرشادهم والاستفادة من خبراتهم في المواقع كافة.
  • تطوير المناهج والمقررات الدراسية لمواكبة أحدث التطورات العالمية فى التخصص بفروعه كافة ، وبما يتلاءم مع الأقسام المناظرة على المستوى الدولى.
  • تطوير الوسائل التعليمية لتنفيذ الخطة الدراسية وصولاً إلى الاعتراف بالشهادة الممنوحة من القسم من قبل إحدى جامعات الدول المتقدمة (دول العالم الأول).
  • الاهتمام بالحصول على منح دراسية وبعثات للخارج لإعداد جيل جديد من أعضاء هيئة التدريس معدّا إعدادًا على مستوى دولى.
  • الاهتمام والسعى نحو تنفيذ المشروعات المقترحة من القسم التى من شأنها تعزيز التدريب العملى والعمل الميدانى من جهة، وفتح مجال لموارد ذاتية من جانب آخر.

نبذة عن قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية من حيث النشاة والتطور

أنشئت كلية الآداب في الإسكندرية في العام الجامعي 1938-1939 ، وكانت فرعا تابعا لجامعة فؤاد الأول (القاهرة حاليا). ثم صدر قرار بإنشاء جامعة فاروق الأول في عام 1942، فأصبحت كلية الآداب أول كلية جامعية بالإسكندرية.

وفيما يخص دراسة علم الآثار بالكلية فقد بدأت عندما حضرالأثري آلان ويس Alan Wace إلى الإسكندرية، وعمل بقسم الدراسات الأوروبية القديمة عام 1943، وأدخل دراسة الآثار في هذا القسم. وعندما رحل آلان ويس عن المدينة في مطلع الخمسينيات، انتقل أمر دراسة الآثار إلى قسم التاريخ، وصار يحمل اسم "قسم التاريخ والآثار". وقد عُيِّن أول رئيس مصري للقسم في عام 1952، وهو الدكتور علي حافظ. وكان من بين من يقومون بالتدريس في شعبة الآثار كل من الدكتور سامي شنودة والدكتور داود عبده داود والعالم البولندي ميخالوفسكي.    

وقد نهض بالدراسات الأوربية القديمة خلال تلك الفترة الدكتورة فاطمة سالم والدكتورمحمد صقر خفاجة والدكتور عبد اللطيف أحمد علي والدكتور محمد محمود السلاموني. أما دراسة التاريخ اليوناني والروماني؛ داخل قسم التاريخ، فقد نهض بها الدكتورمحمد عواد حسين والدكتور لطفي عبد الوهاب يحيى والدكتور مصطفى العبادي.

استمر الحال على هذا النحو حتى عام 1963 عندما نجح الدكتور محمد عواد حسين في أن يجعل من الآثار قسما مستقلا يحمل اسم قسم الحضارة اليونانية والرومانية، وتولى رئاسته. وتشكلت هيئة التدريس بالقسم الجديد من الدكتور فوزي الفخراني، الدكتور سامي شنودة، الدكتور داود عبده داود، الدكتور لطفي عبد الوهاب يحيى، الدكتور مصطفى العبادي. وفي عام 1967 التقى قسم الحضارة اليونانية والرومانية بقسم الدراسات الأوربية القديمة، ونشأ عن اندماج القسمين قسم واحد، ليصبح بالقسم شعبتين هما شعبة الآثار اليونانية والرومانية، وشعبة الدراسات الأوربية القديمة. وفي عام 1988 تم تعديل اسم القسم إلى قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية.

                                                                                                                             

أعضاء هيئة التدريس بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية

والهيئة المعاونة ومدرسو اللغة

أولاً: الأساتذة العاملون

ملاحظات

الوظيفـة

عضـو هيئة التدريس

م

استاذ

 أ.د. محمد السيد عبد الغنى

1

أستاذ

 أ.د. مجدى السيد احمد كيلانى

2

أستاذ ورئيس القسم

 أ.د. منى عبد الغنى على حجاج

3

أستاذ

 أ.د. حسين عبد العزيز حسين

4

 العميد السابق للكلية

أستاذ

أ. د. أشرف أحمد جابر فراج

5

أستاذ

 أ.د. بهية محمد شاهين

6

ثانياً: أساتذة متفرغون

ملاحظات

الوظيفـة

عضـو هيئة التدريس

م

أستاذ متفرغ

 أ.د. مصطفى عبد الحميد العبادى

1

أستاذ متفرغ

أ.د. عزت زكى حامد قادوس

2

أستاذ متفرغ

أ.د. حسين احمد الشيخ

3

 الوكيل السابق للكلية لشئون التعليم والطلاب

أستاذ متفرغ

 أ.د. فؤاد شرقاوى على أحمد

4

أستاذ

أ.د. ماجدة عبده النويعمى

5

أستاذ متفرغ

 أ.د. فادية محمد ابوبكر

6

أستاذ متفرغ

 أ.د. فكرية  مصطفى صالح

7

أستاذ متفرغ

أ.د. سلوى محمود نصر

8

 فى إجازة لمرافقة الزوج

أستاذ متفرغ

 أ.د. منى محمد الشحات

9

ثالثاً: أساتذة مساعدون عاملون

ملاحظات

الوظيفـة

عضـو هيئة التدريس

م

 يعمل حاليا ملحقا ثقافيا للقنصلية المصرية بجدة

أستاذ مساعد

 د. عماد خليل حلمى

1

أستاذ مساعد

 د. أحمد غانم حافظ أحمد

2

رابعاً: أساتذة مساعدون متفرغون

ملاحظات

الوظيفـة

عضـو هيئة التدريس

م

أستاذ مساعد

د. سوزان احمد الكلزة

1

أستاذ  مساعد متفرغ

د. سهير زكى بسيونى

2

أستاذ  مساعد

د. طلعت عبد الرازق زهران

3

خامساً: مدرسون

ملاحظات

الوظيفـة

عضـو هيئة التدريس

م

مدرس

 د. ضحى احمد عبد المنعم

1

مدرس

 د. وجدان نور الدين الشريف

2

مدرس

 د.  فتحية عبده السلامى

3

مدرس

 د. حنان السيد يوسف

4

مدرس

 د. اميرة قاسم الحدينى

5

مدرس

 د. سمر يسرى امين

6

 الأمين السابق لمجلس القسم

مدرس

 د. ماسة اسامة رؤوف

7

 أمين مجلس القسم

مدرس

د. فتحية جابر ابراهيم

8

مدرس

 د. هبة نعيم سامى

9

مدرس

 د. نرمين نصحى بطرس

10

سادساً: الهيئة المعاونة

ملاحظات

الوظيفـة

عضـو هيئة التدريس

م

مدرس مساعد

أ‌.       وسام ناجى دويدار

1

مدرس مساعد

أ‌.       رشا سعيد شلبي

2

مدرس مساعد

أ‌.       أسماء إسماعيل محمد

3

معيدة

أ‌.       سارة صبري صادق محمد

4

معيدة

أ‌.       راندا سعيد

5

معيدة

أ‌.       دينا عطا

6

معيدة

 أ.ندي لؤي

7

معيدة

 أ. منى عاشور

8

معيدة

 أ. صفاء سعيد

9

سابعاً: مدرسو اللغة

م

الاسم

الوظيفة

ملاحظات

1

د.إايناس احمد السيد

مدرس مادة

جوائز حصل عليها السادة أعضاء هيئة التدريس بالقسم

أ.د. مصطفى عبد الحميد العبادي:

  • جائزة " كفافي " للدراسات اليونانية القديمة من حكومة اليونان 1997
  • جائزة " الدولة التقديرية " في العلوم الاجتماعية 1998
  • جائزة " عالم متميز " من جمعية العلماء المصريين الأمريكيين 2000
  • الدكتوراه الفخرية في العلوم الإنسانية من جامعة كيبيك Quebec في منتريال بكندا 2005
  • جائزة " طه حسين " في العلوم الإنسانية من جامعة الإسكندرية 2005
  • ·2013 جائزة النيل فى العلوم الاجتماعية
  • ·2014 وسام الجمهورية للعلوم والفنون من الطبقة الأولى
  • ·2014 ميدالية جامعة الإسكندرية التذكارية للحاصين على جوائز دولية ومحلية.

أ.د. عزت زكي حامد قادوس:

  • جائزة مؤسسة الأهرام لأفضل مؤلف علمي عن العامين 2000 ، 2001
  • فى مارس 2014 أهدت جامعة عين شمس درع الجامعة للسيد الأستاذ الدكتور/ عزت قادوس أستاذ الآثار اليونانية والرومانية بالقسم.

أ.د. محمد السيد عبد الغني:

  • جائزة " جامعة الإسكندرية للتميز العلمي في العلوم الإنسانية " عن عام 2005
  • فى مارس 2014 أهدت جامعة عين شمس درع الجامعة للسيد الأستاذ الدكتور/ محمد السيد عبد الغنى أستاذ التاريخ اليونانى الرومانى بالقسم.

أ.د. فؤاد شرقاوي:

  • جائزة "الجامعة للتشجيع العلمي" لعام 2000
  • جائزة "أوديسيوس" في الأدب اليوناني من دولة اليونان 2002

أ.د. مجدي السيد أحمد كيلاني:

  • جائزة "الجامعة التشجيعية" عام 1994

أ.د. ماجدة عبده النويعمي:

  • جائزة " إينياس " الأولى لأفضل دراسة في الأدب اللاتيني عام 2000 من المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة .
  • جائزة جامعة الإسكندرية للتميز العلمي عام 2011.

أ.د. منى عبد الغنى على حجاج:                                                         

  • جائزة جامعة الإسكندرية للتميز العلمى فى مجال العلوم الإنسانية لعام 2010.

د. طلعت عبد الرازق زهران:

  • جائزة "الجامعة للتشجيع العلمي" عام 1995

د. عماد خليل حلمي:

  • جائزة التفوق العلمي لشباب الآثاريين العرب – مصر عام 2007
  • جائزة الدولة للتشجيع العلمى فى العلوم الاجتماعية لعام 2014

السير الذاتية للسادة أعضاء هيئة التدريس بالقسم

الأستاذ الدكتور محمد السيد محمد عبد الغنى

* تخرج فى القسم دور مايو سنة 1977 شعبة الدراسات اليونانية والرومانية بتقدير "ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى" وكُلِّف معيدًا بالقسم فى نفس العام (سبتمبر 1977م.).

* حصل على درجة الماجستير والدكتوراه فى عامى  1982 ، و 1985.بتقدير "ممتاز" ثم " مرتبة الشرف الأولى " وعُين "مدرساً للتاريخ اليونانى والرومانى" بالقسم فى يناير عام 1985م.

* حصل على بعثة الإشراف المشترك في أثناء إعداد الدكتوراه فى جامعة "أوكسفورد"  بالمملكة المتحدة لمدة عام ونصف عامى 1983، و 1984م.

* رقى إلى درجة "أستاذ مساعد" فى التخصص "التاريخ اليونانى والرومانى" عام 1990م. ثم "أستاذ" (مارس 1996م.

* أُعير للتدريس بجامعة الكويت فى الفترة من 1992 حتى 1998 .

* أنتج حتى الآن انتاجًا علميًا جاوز الخمسين بحثًا باللغتين العربية والإنجليزية وسبعة كتب، وشارك فى الكثير من المؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية فى أوروبا وأمريكا بالإضافة إلى القيام بمهمات علمية فى ألمانيا وانجلترا.

* أشرف على ما يزيد على العشرين من رسائل الماجستير والدكتوراه واشترك فى مناقشة أكثر من ثلاثين رسالة علمية.

* مُحكِّم بلجنة ترقيات الأساتذة المساعدين والأساتذة فى "التاريخ" منذ عام 2001م. وعضو اللجنة الدائمة للترقيات فى التاريخ منذ عام 2008م.

* أشرف على قسم "الدراسات اليونانية واللاتينية" بكلية الآداب جامعة المنصورة من 1998م. حتى عام 2000م.

* تولى رئاسة مجلس القسم (الآثار والدراسات اليونانية والرومانية) بكلية الآداب – جامعة الإسكندرية فى الفترة من 2002م. إلى 2005م.، ثم أُعيد تعيينه فى نفس المنصب من 2007م. حتى 2010م.

* حصل على "جائزة جامعة الإسكندرية للتميز العلمى فى العلوم الإنسانية" عام 2005م.

* عضو بعدد من الجمعيات والهيئات العلمية والدولية ومراكز الدراسات فى التخصص مثل:

- جمعية الآثار بالإسكندرية (عضو مجلس الإدارة).

- اتحاد المؤرخين العرب (القاهرة).

- اتحاد الآثاريين العرب (القاهرة).

- الجمعية الدولية لعلماء البردى (بروكسل).

- اللجان الاستشارية العلمية لمكتبة الإسكندرية منذ عام 2004م.

- لجنة الآثار بالمجلس الأعلى للثقافة منذ عام 2007م.

- مركز الآثار البحرية والتراث البحرى الغارقة منذ عام 2007م.

- مركز الدراسات الهيللينستية بالإسكندرية (عضو المجلس الأكاديمى).

الأستاذ الدكتور مجدي السيد كيلاني

المؤهلات الدراسية والتدرج الوظيفي :

- تخرج في كلية الآداب ، جامعة الإسكندرية ، قسم الآثاروالدراسات اليونانية والرومانية في

  مايو 1979 واحتل الترتيب الأول على دفعته بتقدير جيد جدا وعين معيدا بذات القسم حتى عام  1984

- حصل على درجة الماجستير في الآداب من قسم الآثاروالدراسات اليونانية والرومانية بتقدير ممتاز عام 1984 وعين مدرسا مساعدا حتى عام 1988 .

- حصل على دكتوراه الفلسفة من قسم الآثاروالدراسات اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية بمرتبة الشرف الأولى في يناير 1988وعين مدرساً بالقسم حتى عام1995.

- حصل على درجة أستاذ مساعد في عام 1995 وعين وفقا لذلك أستاذا مساعدا بالقسم حتى عام  2002 .

- حصل على درجة الأستاذية في عام 2002 وعين بذات القسم أستاذا ويعمل في هذه الوظيفة بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية إلى الآن .

-يشغل منصب رئيس قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية منذ 2010 وحتى الآن.

أنشطة علمية وثقافية :

- حصل على جائزة الجامعة التشجيعية في عام 1994 بعد ترشيح القسم والكلية لبحوثه للحصول على الجائزة .

- سافر في مهمة علمية إلى انجلترا في مايو عام 1995 لاستكمال بحوث ما بعد الدكتوراه وعاد إلى جامعة الإسكندرية في نهاية نفس العام . 

- سافر إلى المملكة العربية السعودية للعمل بكلية التربية للبنات بالإحساء في الفترة من 1996 إلى 2002 .

- عاد إلى الإسكندرية للعمل بكلية الآداب بجامعتها منذ 2002 وإلى الآن .

- حصل على المنحة العلمية التابعة لمؤسسة أوناسيس في شهر مارس 2008 لمدة شهر واحد للمشاركة في إجراء أبحاث مع الجانب اليوناني وتَعَرَّف أحدث وسائل التعليم في

  تخصص الفكر الفلسفي اليوناني والروماني .

- سافر إلى دلفي باليونان للمشاركة في المؤتمر العلمي بعنوان :

" Hellenism in the Arab World "    في الفترة من 6 إلى 11 مايو 2009 .

الأستاذة الدكتورة منى عبد الغنى على حجاج                                           

أستاذ الآثار اليونانية والرومانية بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية

رئيس مجلس قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية (2013-حتى تاريخه)

مستشار الإنسانيات لرئيس قطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية (2002-2009).

الأمين العام لجمعية الآثار بالإسكندرية (2000-2013)

رئيس جمعية الآثار بالإسكندرية (2014-)

حاصلة على دكتوراه الفلسفة بمرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالنشر عام 1987.

تجيد الإنجليزية والفرنسية مع إلمام بالألمانية والإيطالية، ومن اللغات القديمة اليونانية واللاتينية والهيروغليفية.

حاصلة على شهادة مبادئ القيادة Principles of Leadership عام 2005.

  • عينت معيدة بكلية الآداب عام 1980، وتدرجت فى السجل الوظيفى إلى وظائف: مدرس مساعد عام 1984، مدرس عام 1987، أستاذ مساعد عام 1995، إلى أن وصلت لدرجة الأستاذية عام 2002، وفى العام ذاته عينت فى مكتبة الإسكندرية.
  • عضو لجنة الآثار بالمجلس الأعلى للثقافة.
  • عضو اللجان العلمية التى قامت بتأسيس: متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية، المتحف القومى بالإسكندرية، متحف كفر الشيخ، متحف الحضارة، ومتحف الموازييك ومحكى الإسكندرية والحديقة المتحفية، وعضو لجنة وضع سيناريو العرض لتطوير المتحف اليونانى الرومانى.
  • ممثل جامعة الإسكندرية فى مشروع إنشاء مركز الإسكندرية للتراث الثقافى والآثار الغارقة بتمويل من الاتحاد الأوروبى.
  • عضو اللجنة الدائمة لحصر العقارات التراثية المطلوب الحفاظ عليها بمحافظة الإسكندرية.
  • عضو فى العديد من الجمعيات الأهلية والعلمية مثل الجمعية المصرية للدراسات اليونانية والرومانية، واتحاد الآثاريين العرب، والجمعية الدولية لعلماء المصريات، فضلاً عن كونها الأمين العام لجمعية الآثار بالإسكندرية (تأسست 1893).
  • شاركت بأبحاث فى العديد من المؤتمرات داخل مصر وخارجها فى الولايات المتحدة، فرنسا، اليونان، إيطاليا، بريطانيا وليبيا. ولها العديد من الأبحاث المنشورة فى دوريات علمية أجنبية رفيعة المستوى، فضلاً عن الأبحاث المنشورة فى الدوريات المصرية المرموقة.

الأستاذ الدكتور حسين عبد العزيز حسين محمد

  1. حصل على درجة الليسانس فى الآداب من قسم الحضارة اليونانية و الروماني، جامعة الإسكندرية دور مايو 1979 بتقدير جيد جدا بمرتبة الشرف.
  2. حصل على درجة الماجستير فى الآداب من ذات القسم عام 1985 بتقدير ممتاز.
  3. حصل على درجة الدكتوراه  فى الآداب من ذات القسم عام 1990 بمرتبة الشرف الأولى.

التدرج الوظيفى:

1- معيد بقسم الحضارة اليونانية والرومانية بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية 1979م.

2- مدرس مساعد بذات القسم 1985.

3- مدرس بذات القسم 1990.

4- أستاذ مساعد بذات القسم 1998.

5- أستاذ بذات القسم 2003.

الأستاذ الدكتور أشرف أحمد جابر فراج

تاريخ الميلاد : 8-2-1961

محل الميلاد : الإسكندرية

الوظيفة : أستاذ العلوم اللغوية المقارنة بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية_ عميد كلية الآداب جامعة الإسكندرية(سابقاً).

المؤهلات العلمية والتدرج الوظيفي :

  1. ليسانس الآداب من قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية ( شعبة الدراسا اليونانية والرومانية ) بكلية الآداب جامعة الإسكندرية عام 1983 بتقدير عام " ممتاز مع مرتبة الشرف ". وتم تعيينه في وظيفة "معيد" بالقسم بتاريخ 6-11-1983.
  2. ماجيستير في الآداب عام 1988 في تخصص (علم اللغتين اليونانية واللاتينية) بتقدير "ممتاز" وتم تعيينه في وظيفة "مدرس مساعد" بالكلية بتاريخ 22-11-1988.
  3. دكتوراه الفلسفة في تخصص ( العلوم اللغوية المقارنه ) عام 1992 بتقدير "مرتبة الشرف الأولى" وتم تعيينه في وظيفة "مدرس" بالكلية بتاريخ 30-11-1992.
  4. أستاذ مساعد بقسم الآثار من 1998 حتى يناير 2004.
  5. أستاذ العلوم اللغوية المقارنة بقسم الآثار منذ 27-11-2004 وحتى تاريخه.
  6. تم تعيينه في 21-7-2005 وكيلا لكلية الآداب جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب (فرع دمنهور).
  7. تم تعيينه في31-8-2006 عميدا لكلية الآداب جامعة الإسكندرية – فرع دمنهور.
  8. تم تعيينه في 1-8-2008 عميدا لكلية الآداب جامعة الإسكندرية حتى عام 1-8-2014.

الأستاذة الدكتورة بهية محمد شاهين سلامة

الوظيفة :

- أستاذ بقسم الآثار والدراسات اليونانية الرومانية بكليةالآداب جامعة الإسكندرية .

- عضو فرع المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية . 

- العضو المعين لمكتب شكاوى المرأة و متابعتها فرع الإسكندرية  .

 - عضو اللجنة العليا لمهرجان القراءة للجميع بمحافظة الإسكندرية منذ عام 2003 للآن.                    

التدرج الوظيفى :

أولاً : الشهادات العلمية :

- ليسانس في الآداب من قسم الآثار و الدراسات اليونانية و الرومانية بكلية الآداب – جامعة الإسكندرية عام 1979 .

- الماجستير في الآداب من قسم الآثار و الدراسات اليونانية و الرومانية بكلية الآداب – جامعة الإسكندرية عام 1983.

- الدكتوراه في الآداب من قسم الآثار و الدراسات اليونانية و الرومانية عام 1987.

ثانياً : الخبرة المهنية :

  1. معيد بقسم الآثار والدراسات اليونانية و الرومانية بالكلية اعتباراً من 1979 .
  2. مدرس مساعد بقسم الآثار و الدراسات اليونانية و الرومانية بالكلية اعتباراً من 1983.
  3. مدرس بقسم الآثار و الدراسات اليونانية و الرومانية اعتباراً من 1988 " تخصص آثار يونانية و رومانية " بالكلية .
  4. أستاذ مساعد بقسم الآثار و الدراسات اليونانية و الرومانية اعتباراً من 30/11/1998.
  5. أستاذ بقسم الآثار بالدراسات اليونانية و الرومانية اعتباراً من 25/5/2004 .

النشاط العلمي والثقافي :

  1. عضو بالعديد من الجمعيات العلمية، عضو باللجنة المكلفة بإعداد كتاب تاريخي آثري سياحي عن مدينة الإسكندرية و الذي تعده محافظة الإسكندرية الآن، عضو لجنة محافظة الإسكندرية لبرنامج "جذور"، التابع لوزارة التنمية المحلية، عضو جمعية تنمية المبدعين بالإسكندرية، عضو مجلس الأنشطة الطلابية بالمدينة الجامعية بالإسكندرية، عضو جمعية أصدقاء الآثارو السائح بالإسكندرية،عضو الحزب الوطني الديمقراطي بالإسكندرية(سابقاً).
  2. الحضور و المشاركة بإلقاء بحوث فى العديد من المؤتمرات .

-    إجتياز العديد من الدورات.

  1. الإشراف على العديد من رسائل الماجستير و الدكتوراه بكلية الآداب جامعة الإسكندرية و كلية السياحة و الفنادق .

خارج الكلية :

- الانتداب للتدريس بالأكاديمية العربية للعلوم و التكنولوجيا في الفترة من 1997 – 2001 بكلية الهندسة مادة " تاريخ العلوم " باللغة الإنجليزية و اللغة العربية .

- الانتداب للتدريس بكلية الفنون الجميلة في الفترة من 2003-2005

المؤلفات العلمية :

  1. النحت الهللنستي، الإسكندرية 1998
  2. آثار بحر إيجه ، الإسكندرية 1998
  3. الفنون الصغرى في العصرين اليوناني و الروماني  الإسكندرية 1999

الأستاذ الدكتور مصطفى عبد الحميد العبادي

التاريخ العلمي : 

-  أستاذ متفرغ للدراسات اليونانية والرومانية بجامعة الإسكندرية

-  ليسانس في التاريخ القديم مع مرتبة الشرف 1951 من جامعة الإسكندرية

-  دكتوراه من جامعة كمبردج بإنجلترا1960

-  تدرج في مناصب هيئة التدريس بجامعة الإسكندرية حتى منصب أستاذ 1972

-  قام بالتدريس في جامعتي بيروت العربية والكويت فترات متعددة

-  أستاذ زائر في العديد من الجامعات في البلاد العربية والأوربية والولايات المتحدة والهند

-  شارك في نحو 50 مؤتمراً دولياً داخل وخارج الوطن

النشاط العام :

1- رئيس جمعية الآثار بالإسكندرية منذ 1995

2- رئيس الجمعية المصرية لأصدقاء مكتبة الإسكندرية ( سابقا )

3- مستشار مدير مكتبة الإسكندرية

4- عضو في المجمع العلمي المصري

5- عضو المجلس الأعلى للثقافة

6- عضو المجلس الأعلى للآثار

7- عضو في الجمعية الدولية للدراسات البردية في بروكسل وبلجيكا

8- عضو الجمعية المصرية للدراسات اليونانية والرومانية

9- عضو اتحاد المؤرخين العرب

10- أشهر إسهاماته العامة ، جهوده المتصلة منذ 1972 لإحياء مكتبة الإسكندرية القديمة

الجوائز والدرجات الشرفية :   

  • جائزة " كفافي " للدراسات اليونانية القديمة من حكومة اليونان 1997
  • جائزة " الدولة التقديرية " في العلوم الاجتماعية 1998
  • جائزة " عالم متميز " من جمعية العلماء المصريين الأمريكيين 2000
  • الدكتوراه الفخرية في العلوم الإنسانية من جامعة كيبيك Quebec في منتريال بكندا 2005
  • جائزة " طه حسين " في العلوم الإنسانية من جامعة الإسكندرية 2005
  • ·2013 جائزة النيل فى العلوم الاجتماعية
  • ·2014 وسام الجمهورية للعلوم والفنون من الطبقة الأولى
  • ·2014 ميدالية جامعة الإسكندرية التذكارية للحاصين على جوائز دولية ومحلية.

النشر العلمي :    

   له نحو من 60 بحثا في مجال تخصصه العلمي ، نكتفي بذكر ما يلي :

- كتاب " مكتبة الإسكندرية القديمة : سيرتها ومصيرها " اليونسكو ، باريس 1990- 2002

 صدر في سبع لغات : الإنجليزية ، العربية ، الفرنسية ، اليابانية ، الإسبانية ، اليونانية ،البرتغالية.

 صدرت طبعة ثانية باللغة العربية مع زيادة فصل أخير عن إحياء المكتبة الحديثة ، نشر المجلس الأعلى للآثار ، القاهرة 2002

-" مصر من الإسكندر الأكبر إلى الفتح العربي" مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة 1966-2002

- " Alexandria : Site and Region " F. Maria Ricci , Milan 1992(co-author)

" India and Egypt "( co-editor) Bombay 1993  -

- ترجمة كتاب " القاهرة مدينة الفن والتجارة " - تأليف جاستون فييت ، بيروت 1969 - القاهرة  1990 ( كتاب اليوم ) 2008 ( دار عين ، القاهرة )

- ترجمة " سترابون ، بلينيوس الكبير ، بطلميوس الإسكندري : ثلاثة تصورات عن العربية 

 القديمة وشعوبها " - تأليف هنري ماك آدم – الكويت 1992  

الأستاذ الدكتور عزت زكى حامد قادوس

الوظيفة الحاليـة :أستاذ الآثار اليونانية والرومانية – كلية الآداب – جامعة الإسكندرية.

الوظائف السابقة : رئيس قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية

                   عميد المعهد العالى للسياحة والفنادق بالإسكندرية.

المؤهلات العلمية

* ليسانس الآداب في قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية عام 1975 بتقدير عام جيد جدا (الأول على الدفعه).

* دكتوراه الفلسفة فى الآثار اليونانية والرومانية من جامعة ترير TRIER بألمانيا الغربية عام1984 بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى فى "موضوع الفخار الرومانى اللامع فى الإسكندرية".

التدرج الوظيفى 

* معيد بقسم الآثار من أغسطس 1975 .

* مدرس بقسم الآثار من أكتوبر 1984 حتى 1990.

* أستاذ مساعد بقسم الآثار من 1990 حتى يوليو 1995 .

* أستاذ الآثار اليونانية والرومانية بقسم الآثار منذ 30/7/1995.

* رئيس قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية منذ 27/4/1998.

أنشطة علمية وثقافية

* شارك في العديد من المؤتمرات والندوات المحلية والدولية.

* ألف أكثر من 48 بحثاً في مجال الآثار والفنون اليونانية والرومانية والقبطية.

* كتب أكثر من 15 كتابًا فى مجال الآثار اليونانية الرومانية.

* رئيس اللجنة العلمية بمكتبة الإسكندرية.

* عضو مجلس إدارة اتحاد الأثريين العرب.

* حصل على جائزة مؤسسة الأهـرام لأفضل مؤلف علمي عام 2000 عن كتاب "آثار مصر في العصرين اليوناني والروماني".

* حصل على جائزة مؤسسة الأهـرام لأفضل مؤلف علمي عام2001عن كتاب "فنون الإسكندرية القديمة" .

* رشحته جامعة الإسكندرية لنيل جائزة الدولة للتفوق فى مجال الفنون عام 2006م.

الأستاذ الدكتور حسين أحمد الشيخ

  1. حاصل على دكتوراه الفلسفة في التاريخ من جامعة الإسكندرية في 1982
  2. أستاذ التاريخ القديم بجامعة الإسكندرية اعتبارا من 1997 وحتى الآن
  3. رئيس قسم التاريخ بجامعة بيروت العربية ( 1991 – 1995 )
  4. عميد المعهد العالي للسياحة والفنادق بالإسكندرية  ( 1998 – 2003 )
  5. رئيس قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بجامعة الإسكندرية(2004 –
  6. 2005 )
  7. أستاذ التاريخ القديم بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية ( 2005  وحتى الآن )
  8. له ما يزيد عن عشرين بحثا في التاريخ القديم والآثار اليونانية والرومانية
  9. له العديد من الترجمات مثل " نهاية التاريخ " لفرانسيس فوكوياما و"أثينا السوداء " لمارتين برنال
  10. له العديد من المؤلفات في تاريخ الحضارات القديمة مثل : اليونان – الرومان – مصر في العصر الهللينستي – العرب قبل الإسلام – نساء غيرن وجه التاريخ – الديانات السرية والعبادات الغامضة في التاريخ – الإرشاد السياحي بين النظرية والتطبيق – الشرق الأدنى في العصرين الهللينستي والروماني – قاعدة المعلومات الأثرية ( آثار مصر في العصرين اليوناني والروماني ) – قاعدة المعلومات الأثرية ( مقدمة في علم الآثار الحديث )
  11. عضو في العديد من الجمعيات والمؤسسات العلمية مثل : اتحاد المؤرخين العرب – اتحاد الأثريين العرب – الجمعية المصرية للدراسات اليونانية واللاتينية – الجمعية الدولية للدراسات الكلاسيكية – الجمعية المصرية للدراسات الكلاسيكية – الجمعية المصرية للدراسات البردية – الجمعية التاريخية السعودية – اتحاد الأثريين بدول مجلس التعاون الخليجي – مجلس إدارة المتحف الروماني بالإسكندرية
  12. أستاذ زائر للتاريخ القديم في جامعات بيروت العربية والرئاسة العامة  لتعليم البنات بالمملكة العربية السعودية
  13. الإشراف والاشتراك في مناقشة ما يزيد عن خمسة وعشرين رسالة للماجستير والدكتوراه حتى الآن
  14. الاشتراك في تقييم العديد من البحوث والدراسات العلمية والكتب بغرض الترقية أو النشر العلمي
  15. المشاركة بأبحاث في ما يزيد عن ثلاثين مؤتمرا وندوة علمية محلية ودولية
  16. بريد إلكتروني : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
  17. الصفحة الشخصية على الإنترنت : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الأستاذ الدكتور فؤاد شرقاوي علي

المؤهلات الدراسية :

 ليسانس آداب بتقديرعام جيد جدا 1973 ، ماجستير بتقدير ممتاز 1979، دكتوراه بمرتبة الشرف الأولى إشراف مشترك بين جامعتي ليدز بانجلترا وجامعة الإسكندرية عام 1983

التخصص العلمي :

الدراسات اليونانية واللاتينية

الدرجة الوظيفية :

- مدير تنفيذي لوحدة اللغات والترجمة بكلية الآداب في 12/2/2004

- مدير تنفيذي لوحدة تطوير التعليم وضمان الجودة في 8/11/2005

- رئيس قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية في 29/11/2005

- وكيل كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب في 30/6/2007

أوجه النشاط :

- عضو مجلس إدارة جمعية الآثار بالإسكندرية

- عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للدراسات اليونانية والرومانية

- عضو جمعية الآثاريين العرب

- عضو جمعية الدراسات الأثرية بجامعة الملك سعود بالرياض ، بالمملكة العربية السعودية

- عضو لجنة أبحاث الفاو " لجنة المسكوكات " بقسم الآثار والمتاحف بكلية الآداب جامعة الملك

  سعود بالرياض ، بالمملكة العربية السعودية

مهمات علمية وإعارات :

- مهمة علمية بعد الدكتوراه لمدة ستة أشهر بجامعة روما بإيطاليا     

- إعارة بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت عام 1987

- إعارة بقسم الآثار والمتاحف بكلية الآداب جامعة الملك سعود بالرياض في الفترة من 1990 إلى 1996

الندوات والمؤتمرات :

- اشترك في ثماني عشرة ندوة ومحاضرات في مجالات الأدب اليوناني المختلفة بالقاهرة  والإسكندرية

- اشترك في تسع مؤتمرات دولية بأبحاث في الدراسات اليونانية واللاتينية 

- نشر أربعة عشر بحثا بالمجلات العلمية المتخصصة في مجال الدراسات اليونانية والرومانية 

- أصدر أربع مؤلفات في الأدب اليوناني والروماني والأسطورة اليونانية والرومانية والنصوص اليونانية واللاتينية 

الجوائز :

- حصل على جائزة الجامعة للتشجيع العلمي لعام 2000 بقرار مجلس الجامعة في 27/12/2001

- حصل على جائزة " أوديسيوس " في الأدب اليوناني من دولة اليونان في مارس 2002

الأستاذة الدكتورة ماجدة النويعمي

الدرجات العلمية:

  1. ليسانس الآداب من شعبة الدراسات اليونانية واللاتينية بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف عام 1975، واحتلت المركز الأول على خريجي الكلية.
  2. ماجستير في الأدب اللاتيني بتقدير ممتاز عام 1981.
  3. دكتوراة في الأدب اللاتيني بمرتبة الشرف الأولى عام 1986.

التدرج الوظيفي:

عينت في درجة معيد بقسم الآثار والدراسات عام 1975، وتدرجت في وظائف: مدرس مساعد، ثم مدرس، ثم أستاذ مساعد، ثم أستاذ بالقسم نفسه منذ عام 2002.

نشاط أكاديمي:

  1. قضت سنوات الإعداد العلمي الأولى بانجلترا في الفترة من 1977-1981.
  2. عملت أستاذا زائرا في مركز لوي جرنيه بباريس عام 2000.
  3. حصلت على جائزة أينياس الأولى لأفضل دراسة في الأدب اللاتيني عام 2000، من المعهد الثقافي الإيطالي بالقاهرة.
  4. حصلت على جائزة جامعة الإسكندرية للتميز العلمي عام 2011.
  5. شاركت بأبحاث في 77 مؤتمرا بكل من مصر، وفرنسا، وإيطاليا، واليونان، وروسيا، وهونج كونج، وكوريا الجنوبية، والأردن، والشارقة، والمملكة العربية السعودية.
  6. لها 48 بحثا أكاديميا منشورا (وقيد النشر) باللغتين العربية والإنجليزية في كل من مصر، وفرنسا، وإيطاليا، واليونان، وهونج كونج، وكوريا الجنوبية، والشارقة، والسعودية. بالإضافة إلى 6 مقالات ثقافية منشورة بداخل مصر وخارجها.
  7. أشرفت على 17 رسالة ماجستير ودكتوراه بالقسم، وبمركز الدراسات الهلينستية.
  8. ناقشت 7 رسائل ماجستير ودكتوراه  بكلية الآداب جامعة القاهرة.
  9. حكمت 31 بحثا للنشر العلمي والترقيات إلى درجتي أستاذ وأستاذ مساعد.
  10. شاركت في ترجمة (من الإنجليزية) موسوعة كمبريدج للنقد الأدبي: النقد الكلاسيكي، المشروع القومي للترجمة، المجلس الأعلى للثقافة، القاهرة 2005.
  11. عضو بكل من جمعية الآثار بالإسكندرية، والجمعية المصرية للدراسات اليونانية والرومانية، والجمعية المصرية للأدب المقارن، واتحاد المؤرخين العرب، واتحاد الآثاريين العرب بالقاهرة.
  12. عضو لجنة الفاحصين لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين في تخصص اللغتين اليونانية واللاتينية وآدابهما.
  13. عضو الجمعية الدولية للأدب المقارن بالولايات المتحدة الأمريكية، عضو الجمعية الدولية للأدب الأفريقي بالولايات المتحدة، عضو اللجنة العلمية لأكاديمية المؤسسات والحضارات باليونان.
  14.  عضو اللجنة العلمية للدوريتين العلميتين الإليكترونيتين Papyri و .Delti
  15. لها خبرات تدريسية باللغتين العربية والإنجليزية، في كلية الآداب جامعة الإسكندرية، مركز تعليم اللغة العربية للأجانب، مركز الدراسات الهلينستية، ، كلية الآداب جامعة القاهرة.
  16. دعتها الحكومة اليونانية لزيارة علمية إلى اليونان ضمن وفد الجامعات المصرية، في سبتمبر 2001.
  17. دعتها المجموعة العالمية للتطوير بأبي ظبي للمشاركة ببحث في موسوعة: أبو ظبي واللؤلؤ..قصة لها تاريخ،ولبت الدعوة ببحث بعنوان: "لؤلؤ الشرق يغزو روما". وصدرت الموسوعة في 2011
  18. أنجزت 4 دورات تدريبية في تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس.

الأستاذة الدكتورة فادية محمد ابوبكر ابراهيم

المؤهلات العلميية:

  1. ليسانس الآداب 1971- تقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف.
  2. تمهيدي ماجستير 1972- تقدير امتياز
  3. الماجستير 1977- تقدير ممتاز.
  4. الدكتوراه 1984 مع مرتبة الشرف الأولى.

التدرج الوظيفي:

1971- 1977 معيدة بقسم الحضارة اليونانية والرومانية كلية آداب الإسكندرية.

1977- 1984 مدرس مساعد بقسم الحضارة اليونانية والرومانية كلية آداب الإسكندرية. 1984   - 1991 مدرس بقسم الحضارة اليونانية والرومانية كلية آداب الإسكندرية.

1991- 2004 أستاذ مساعد بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية.

2005 وحتى تاريخه أستاذ تاريخ وحضارة اليونان والرومان بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية.

الرسائل العلمية:

  1. منف في العصر البطلمي (رسالة ماجستير 1977).
  2. المتروبوليون في أوكسييرينخوس (رسالة دكتوراه 1984).

العضوية في الجمعيات العلمية:

  1. الجمعية المصرية للدراسات اليونانية والرومانية (القاهرة).
  2. الجمعية المصرية للدراسات البردية (عين شمس- القاهرة).
  3. جمعية الآثار بالإسكندرية (الإسكندرية).
  4. جمعية الاتحاد العام للآثاريين العرب (القاهرة).
  5. جمعية اتحاد المؤرخين العرب (القاهرة).
  6. الجمعية المصرية لأصدقاء مكتبة الإسكندرية (الإسكندرية).

الأستاذة الدكتورة فكرية مصطفى صالح

الحالة العلمية :

  1. حصلت على درجة الليسانس في الآداب من قسم الحضارة بكلية الآداب – جامعة الإسكندرية عام 1974 بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف الأولى.
  2. حصلت على درجة الماجستير في الآداب من قسم الحضارة بكلية الآداب – جامعة الإسكندرية عام 1980 بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.
  3. حصلت على درجة الدكتوراه في الآداب من قسم الحضارة بكلية ا لآداب – جامعة الإسكندرية عام 1985 بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.

الحالة الوظيفية :

  1. عينت في وظيفة معيدة بقسم الحضارة بالكلية اعتباراً من 18/11/1974.
  2. عينت في وظيفة مدرس مساعد بقسم الحضارة بالكلية اعتباراً من 12/11/1980.
  3. عينت في وظيفة مدرس بقسم الحضارة بالكلية اعتباراً من 29/10/1985.
  4. عينت في وظيفة أستاذ مساعد بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بالكلية اعتباراً من 28/3/2000.
  5. عينت في وظيفة أستاذ بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بالقسم اعتباراً من 26/9/2006م.

أهم الأبحاث المنشورة :

فن الإلقاء في الخطابة اليونانية القديمة،رثاء الحيوانات عند الشعراء في العصر السكندري،ابجراما الهجاء السياسي عند الكايوس الميسيني، الحكم والأمثال واستخداماتها عند هيسيودوس، النحل والعسل في الشعر اليوناني القديم، الاتجاهات الحديثة في الشعر التعليمي عند الإغريق، إبجراما الإهداءات والنذور في العصر السكندري، الأسس النظرية والعلمية لتربية النحل عند الكتاب اللاتين، الأقاصيص والنوادر في كتابات مؤرخي العصر الهللينستي، الماء وشعراء العصر السكندري، "العنف ضد المرأة" دراسة أدبية اجتماعية عبر قراءات في العصر السكندري.

المشاركة في مناقشة الرسائل العلمية :

  1. تمت المشاركة في مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة "نهى عبد الرحمن محمد" بعنوان "الحاكم في مسرح سوفوكليس في مايو 2005م".
  2. تمت المشاركة في مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة "مريم ويصا واصف بعنوان "دور الكورس في مسرح يوربيديس).

عضوية الجمعيات العلمية :

أ ـ الجمعية المصرية للدراسات اليونانية والرومانية.

ب ـ جمعية الآثار بالإسكندرية.

ج ـ اتحاد الآثار بين العرب.

د ـ اتحاد المؤرخين العرب.

الأستاذة الدكتورة سلوى محمود على نصر

 2ـ التدرج الوظيفى

     معيدة بالقسم     : 1969

     مدرس مساعد   : 1975

     مدرس          : 1982

     أستاذ مساعد    : 1996

     أستاذ           : 2007

3ـ الرسائل العلمية

- الماجستير فى الآداب ، قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية ـ كلية الآداب ـ جامعة الاسكندرية عام 1975

-  الدكتوراه فى الآداب ، من ذات القسم عام 1982

 4ـ البعثة العلمية :

     ـ بعثة علمية إلى اليونان ، جامعة أرسطوتليس ، سالونيك ، كلية الآداب منذ عام

         1974وحتى 1978

5ـ السجل العلمى

  ( أ ) مجالات البحـث العلمى :

      ـ موضوعات تخص الفكر السياسى والاجتماعى اليونانى فى جميع مراحله منذ عصر

        هوميروس وحتى العصر الهللينستى.

  ( ب) التحكيم والاشراف على الرسائل :

  ـ تحكيم وإشراف على عديد من رسائل الماجستير والدكتوراه .

الأستاذة الدكتورة منى الشحات محمد عثمان

- ليسانس الآثار – جامعة الإسكندرية عام 1974 بتقدير عام امتياز مع مرتبة الشرف

- تجيد من اللغات : اليونانية القديمة والحديثة – اللاتينية – الإنجليزية – الفرنسية – الألمانية

- ابتعثت للحصول على الدكتوراه من جامعة أثينا ( الأكاديمية ) – اليونان Athens University وتقدمت برسالتها في فبراير 1983.

- تقدمت في عام 1986 بدراسة  Post - doctorإلى جامعة الدول بجنت – بلجيكا –State University of Gent Belgium.

- عملت في مراكز الأبحاث والحفريات الأثرية مع كبار علماء الآثار لامبرينوداكسLambrinodakis ، فرجينا جريس Verging Grace، دوروثي ثمسن Dorothy Thomson، موسى (بلجيكا)H. Mussche ، ليلى كحيل (معجم الأساطير الكلاسيكية) باريس و أثينا.

- ترأست قسم التاريخ بجامعة الملك فيصل – المملكة العربية السعودية في أثناء إعارتها.

- لها العديد من الدراسات باللغات العربية والإنجليزية واليونانية التي تجسد النظرة التكاملية والشمولية لعالم الآثار، على سبيل المثال لا الحصر:

"الجذور التاريخية لأغطية الرأس عند الرجال والنساء من خلال الشواهد الأثرية"،                   "المخدرات – التاريخ والواقع المرير – دراسة أثرية"، "تصوير الرياح في الفن اليوناني"، "قراءة جديدة للوحة – طائر الروح – بمقبرة الورديان"، "هوية طائر زيوس الجارح"، "الأقنعة الديونيسية"، "لابروم قسطنطين"، "الأبواب عند الإغريق والرومان"، "قراءة جديدة للملابس الرومانية في مصر في الفترة المتأخرة"، "طيور وحيوانات مذبح السلام"، " مفهوم السلام الأوغسطي – رؤية جديدة لإتجاهات الأتيكية الحديثة"، "خريطة افتراضية لأفران الفخار في مصر على ضوء الكشف عن فرن مريوط".

-لها مؤلفات بالعربية مثل:

  1. المدخل إلى العمارة اليونانية 1990
  2. العمارة الرومانية 1990
  3. الفخار في العصرين الروماني والبيزنطي 1997

- عضو في جمعيات عالمية ومحلية في الدراسات الأثرية والحضارية مثل:

بلجيكا Sartoniana - بلجيكا  Communication and cognition– جمعية الآثار بالإسكندرية – جمعية اتحاد المؤرخين العرب – جمعية الآثاريين العرب

الدكتور عماد خليل حلمي

مدير مركز الآثار البحرية والتراث الثقافي الغارق – كلية الآداب – جامعة الإسكندرية

الملحق الثقافى بالقنصلية المصرية فى جدة

الدرجات العلمية:

- بكالوريوس العلوم السياسية – قســم الاقتصاد والعلوم السياسية - كلية التجارة – جامعة الإسكندرية 1991.

-ليسانس الآداب – قسم الآثــار والدراسـات اليونانية والرومانية (شعبة الآثار) – كلية الآداب – جامعة الإسكندرية 1998.

- ماجستير في الآثار البحرية – قســم الآثار البحرية – كلية العلوم الإنسانية – جامعة ساوثهامتون – المملكة المتحدة 2003.

- دكتوراه في الآثــار – قسم الآثار البحرية – كلية العلوم الإنســانية - جامعة ســاوثهامتون – المملكة المتحدة 2005.

الخبرات العلمية والحقلية في مجال العمل الأثري:

- الباحث الرئيسي للمشروع المشترك بين جامعة الإسكندرية ومعهد وودزهول لعلوم البحار 

للمسح الأثري البحري للساحل الشمالي الغربي.

- عضو اللجنة العلمية بالأتحاد المصري للغوص

- المنسق العام لمشروع الأتحاد الأوروبي الخاص بإنشاء مركز الإسكندرية للآثار البحرية.

- نائب مدير بعثة جامعة ساوثهامتون الخاصة بالمسح الأثري لسواحل بحيرة مريوط.

- عضو لجنة محكمين مجلة Journal of Maritime Archaeology: Springer Boston

- الممثل الإقليمي للمنطقة العربية بالمجلس الدولي للتراث البحري الغارقInternational Council for Underwater Cultural Heritage

- خبير واستشاري في مجال الآثار البحرية – المجلس الأعلي للآثار.

- الممثل الإقليمي للمنطقة العربية بالجمعية الدولية للآثار البحرية (المملكة المتحدة).

- باحث بمركز الآثــار البحرية بكليــة العلوم الإنســـانية جامعة ساوثهامتون2007 – 2009.

- عضو بعثة جامعة ساوثهامتون للتنقيب الأثري عن ميناء القصير القديم بالبحر الأحمر2003.

- عضو بعثة المعهد الأمريكي للآثار البحرية للتنقيب الأثري داخل قلعة قايتباي بالإسكندرية 2000.

- مدرب بدورة ترميم الآثار الغارقة، معمل ترميم الآثار الغارقة، المتحف البحري القومي 2000.

- نائب مدير المعهد الأمريكي للآثار البحرية، مصر  Institute of Nautical Archaeology – Egypt1994 – 2000 

- نائب مدير البعثة الأمريكية للتنقيب الأثري عن السفينة الغارقة بمنطقة جزيرة سعدانة بالبحر الأحمر1995-1998.

- عضو الاتحاد الدولي للغوص بإيطاليا.

- عضو بعثة المعهد الأمريكي للآثار البحرية للمسح الأثري البحري للساحل الشمالي الغربي 1998.

- عضو بعثة المركز الفرنسي للآثار  CEAlexللتنقيب الأثري عن موقع فنار فاروس 1994.

المنح والجوائز:

2007جائزة التفوق العلمي لشباب الآثاريين العرب - مصر

2007منحة مؤسسة Leverhulme Trust بالمملكة المتحدة لأبحاث ما بعدالدكتوراه

2007 منحة برنامج الاتحاد الاوروبي لتطوير التعليم الجامعي Tempus

2009منحة صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية للمشرعات البحثية – وزارة البحث العلمي

الدكتور أحمد غانم حافظ

بيانات شخصية

الاسم : أحمد غانم حافظ أحمد                      الدرجة العلمية : أستاذ مساعد

التخصص العام : التاريخ القديم                     التخصص الدقيق : تاريخ يوناني وروماني

جهة العمل :  جامعة الاسكندرية قسم :الآثار والدراسات اليونانية والرومانية

كلية الآداب البريد الاليكتروني : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

التدرج الوظيفي

-2011 رقي الي درجة استاذ مساعد تخصص التاريخ والحضارة اليونانية والرومانية

-2004 رقي إلي درجة مدرس تخصص التاريخ والحضارة اليونانية والرومانية

-2001 رقي الي درجة مدرس مساعد تخصص التاريخ والحضارة اليونانية والرومانية

- 1995 كُلف معيدا بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية

-1994 حصل علي ليسانس الآداب في جامعة الاسكندرية بتقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف وجاء ترتيبة الأول علي خريجي الكلية

المهام العلمية الدولية

  1. 2011 شارك بمؤتمر جامعة أزمير ببحث منشور باللغة الانجليزية
  2. 2009  سافر الي المملكة المتحدة – لندن  في مهمة علمية لإجراء أبحاث ما بعد الدكتوراه حيث درس بThe UCL = University College of London   في معهد الدراسات الكلاسيكية The ICS
  3. 2002 سافر لإتمام دراسة  أحد مستويات اللغة اليونانية في  مركز اللغات بجامعة يانينا باليونانΠανεπιστημιο Ιωαννινων
  4. 2000 سافر في مهمة علمية لجمع المادة العلمية من جامعة روما لاسبينسا بإيطاليا Roma La Sapienza

- 1997   قام بزيارة علمية لمتحف أثينا الوطني – أثينا اليونان

الجمعيات العلمية المشترك بها محليا ودوليا

- الجمعية المصرية للدراسات الكلاسيكية   بالقاهرة- جمعية الدراسات اللغوية والاتصال أزمير

- الاتحاد العام للمؤرخين العرب بالقاهرة - الاتحاد العام للآثاريين العرببالقاهرة                         

- جمعية الآثار بالاسكندرية - جمعية الدراسات اليونانية والرومانية بلندن – بريطانيا

المؤتمرات التي شارك بها

شارك في عدد من المؤتمرات العلمية محليا ودوليا .

له عدد من البحوث المنشورة باللغتين العربية والإنجليزية.

أنشطة أكاديمية ومجتمعية داخل وخارج الجامعة

  • عضو وحدة ضمان جودة التعليم بكلية الآداب – جامعة الاسكندرية 2007-2011
  • حاضر بالمدرسة العليا للآثار والتابعة للمجلس الاعلي للآثار بالزمالك – وزارة الثقافة
  • ألقي محاضرة بالمجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة عن تاريخ الثورات في مصر القديمة
  • ألقى عدة محاضرات بمكتبة الاسكندرية 2011 – 2012
  • ألقى عدة محاضرات ضمن البرنامج العام لقصور الثقافة المصرية بالاسكندرية
  • له ثلاثة مؤلفات باللغة العربية وهم – " الامبراطورية الرومانية من النشأة إلي الانهيار " , قدم له الاستاذ الدكتور / حسين الشيخ 2006 و " دراسات في تاريخ مصر البطلمي والروماني "2008  و " عن الأسكندرية القديمة : التاريخ والحضارة " قدم له أ.د / محمد السيد عبد الغني ، 2013 وجميعهم  صدر عن دار المعرفة الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع بالإسكندرية .

الدكتورة سوزان أحمد الكلزة

المؤهلات الدراسية :

ليسانس آداب من قسم التاريخ والآثار ، شعبة الآثار اليونانية الرومانية ، جامعة الإسكندرية ،

عام 1959

درجة الدكتوراه من قسم الآثار الكلاسيكية بكلية الفلسفة ، جامعة أثينا ، اليونان ، عام 1971

التدرج الوظيفي :

أمين بالمتحف اليوناني الروماني 1960

معيد بقسم الحضارة اليونانية الرومانية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية 1968

مدرس بنفس االقسم1971                      أستاذ مساعد بنفس القسم 1980

أستاذ مساعد متفرغ بنفس القسم 1998      أستاذ مساعد غير متفرغ بنفس القسم 2008

العضوية في الجمعيات العلمية : 

عضو مجلس إدارة المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

عضو مجلس إدارة وأمين الصندوق بجمعية الآثار بالإسكندرية

عضو الجمعية المصرية للدراسات اليونانية الرومانية

عضو جمعية الآثاريين العرب

عضو جمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية

نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية للبناء والإسكان لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسكندرية (1991-2002)

المؤتمرات العلمية والإقليمية والندوات :

المؤتمر الدولي الثاني عشر للآثار الكلاسيكية بأثينا باليونان 1983

مؤتمر الإسكندرية عبر العصور 1989

مؤتمر بمناسبة العيد المئوي للمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية 1991

ورشة عمل دولية للآثار الغارقة ، الإسكندرية 1997

ورشة عمل " تلوث وحماية المباني التراثية والأثرية " كلية الهندسة 1999

ورشة عمل أثرية " حوض بحر إيجة بين البلقان وأناتوليا والشرق الأدنى " الجامعة الإيجية ،

رودس اليونان 2001

سيمِنار دولي " ماذا حدث لمكتبة الإسكندرية القديمة " مكتبة الإسكندرية 2004

المؤلفات والأبحاث :

دراسات في فن النحت اليوناني

المدخل إلى علم الآثار اليونانية الرومانية

الفنون الصغرى في العصرين اليوناني والروماني

"براكسيتيليس الحائر بين مقلديه" – "دراسة لتمثالين للإلهة أفروديتي بالمتحف اليوناني الروماني" – "الشعارات المقدسة للملوك البطالمة على العملة" - "كليوباترة: صورة في الفن السكندرى. Neilos in Alexandrian Art "                                                             "

"The Egyptians according to Greek Conception"                          

" المسارج الرومانية: دراسة ونشر بعض المسارج بمجموعة بيناكي بالمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية

"The Foundation of Naukratis and its Relationship with the Aegean

 Islands"

الدكتورة سهير زكي بسيوني

المؤهلات العلمية :

 ليسانس الآداب من قسم الآثار  اليونانية والرومانية بتقدير جيد جداً سنة 1970 .

درجة الماجستير في موضوع " يوارجتيس الثاني وعصره ، دراسة مقارنة بين النصوص الأدبية والوثائق البردية " بتقدير ممتاز سنة 1977 .

 درجة الدكتوراه في موضوع " طبقة المواطنين الرومان في أكسير نخوس من 30ق.م إلى 212م " بمرتبة الشرف الثانية سنة 1984.

التدرج الوظيفي :

  1. معيدة بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية سنة 1970 .
  2. مدرس مساعد بالقسم سنة 1977 .
  3. مدرس سنة 1984 .
  4. أستاذ مساعد سنة 1994.

العضوية في الجمعيات العلمية :

  1. عضو بجمعية الآثار منذ عام 1970 .
  2. عضو إتحاد المؤرخين العرب بدءا من سنة  1995 .
  3. عضو  مجلس إدارة وسكرتير عام جمعية الآثار ديسمبر 1996 ـ مارس 1999 .
  4. عضو بجمعية الدراسات اليونانية والرومانية بالقاهرة منذ سنة 1985  .
  5. عضو اتحاد الآثاريين العرب منذ عام 1999 .
  6. عضو بجمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية بدءا من عام 2003  .

أنشطة علمية وثقافية :

  1. شاركت في عدد من المؤتمرات العلمية بالجامعات المصرية وجامعة الكويت كما شاركت في المؤتمر  الدولي للدراسات البردية بكوبنهاجن . ولها عدد من الأبحاث العلمية المنشورة  .
  2. أشرفت على ثلاث رسائل ماجستير تمت مناقشتها  ، كما شاركت عضواً في لجنة لمناقشة رسالة ماجستير .
  3. قدمت عددا من المحاضرات العامة بجمعية الآثار ، والمتحف اليوناني الروماني ، و المتحف البحري بالإسكندرية  ، كما قدمت سلسلة من المحاضرات العامة بالبرنامج الثقافي لكلية الآداب بجامعة الكويت .
  4. أشرفت على تنظيم مكتبة جمعية الآثار  وعمل كتالوج لها .
  5. قدمت 17 حلقة أسبوعية متتالية من الحلقات الثقافية عن تاريخ الإسكندرية الاجتماعي والديني في العصر الروماني للبرنامج الثقافي "بوابة الحضارة " بالقناة الخامسة بالتليفزيون المصري .

الدكتور طلعت عبد الرازق زهران

* تاريخ ومحل الميلاد: 15 فبراير 1954 المحلة الكبرى- الغربية

* الوظيفة الحالية: أستاذ مساعد بقسم الآثار والدراسات اليونانية الرومانيةـ كلية الآداب-  جامعة الإسكندرية

* المؤهلات:

ـ  ليسانس الآداب من قسم الحضارة اليونانية الرومانية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف

    دور مايو1976

ـ  ماجستير في الآداب ، بتقدير ممتاز يونيه 1982

ـ  دكتوراه في الآداب مع مرتبة الشرف الأولى،أغسطس 1986

* الوظائف التي شغلها:

ـ  معيد بكلية الآداب جامعة الإسكندرية من أغسطس 1976 عقب التخرج

ـ  مدرس مساعد بكلية الآداب جامعة الإسكندرية من أغسطس 1982

ـ  مدرس بكلية الآداب جامعة الإسكندرية من أغسطس 1986

ـ أستاذ مساعد بكلية الآداب جامعة الإسكندرية من سبتمبر 1997

 * بيانات إضافية:

ـ  سافر إلى إيطاليا عام 1991 لمدة ستة أشهر في مهمة علمية post-doctor.

- حصل على جائزة الجامعة للتشجيع العلمي عام 1995

ـ أعير  للعمل أستاذا مساعدا بجامعة صنعاء بجمهورية اليمن، بين 1995 و 1997  

ـ أعير للعمل أستاذا مشاركا بجامعة الملك سعود، بالرياض، بين 1997 و 2003

 ـ عضو لجنة الإعداد العلمي في موسوعة مقاتل من الصحراء، وهي أوسع وأشهر الموسوعات العلمية الإلكترونية على شبكة الانترنت وشارك في إعداد كثير من  أبحاثها المنشورة.

الدكتورة ضحى أحمد عبد المنعم عرفة

المؤهلات الدراسية :

  1. ليسانس الآداب من قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية عام 1977
  2. ماجستير في موضوع " صناعة النبيذ في مصر منذ الإسكندر حتى الفتح العربي " عام  1982
  3. دكتوراه في موضوع " دراسة للحلي في مصر اليونانية والرومانية " عام 1987

التدرج الوظيفي :

  1. معيدة بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية ، عام 1977
  2. مدرس مساعد بنفس القسم ، عام 1982
  3. مدرس بنفس القسم ، منذ عام 1987 وحتى الآن
  4. أستاذ مساعد في المملكة العربية السعودية من عام 1992إلى عام 1994

عضوية الجمعيات العلمية :

  1. عضو جمعية الآثار بالإسكندرية
  2. عضو الجمعية المصرية للدراسات اليونانية والرومانية بالقاهرة

الدكتورة وجدان نور الدين محمد الشريف

المؤهلات الدراسية :

  • ليسانس الآداب من قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف الأولى ( نظام الامتياز )  سنة 1979
  • الماجستير في موضوع  " الرسم والفسيفساء في مصر البطلمية والرومانية " بتقدير ممتاز، سنة 1985
  • الدكتوراه في موضوع " العناصر اليونانية والرومانية في الفن القبطي " بتقدير ممتاز ، سنة 1991

التدرج الوظيفي :

معيدة بقسم الآثاروالدراسات اليونانية والرومانية ، عام 1979

مدرس مساعد بنفس القسم ، عام 1985

مدرس بنفس القسم ، عام 1991

عضوية الجمعيات العلمية :

عضو جمعية الآثار بالإسكندرية

عضو جمعية الدراسات اليونانية والرومانية بالقاهرة

عضو اتحاد الآثاريين العرب بالقاهرة

الدكتورة فتحية فتحي عبده السلامي

المؤهلات العلمية والتدرج الوظيفي :

  1. ليسانس الآداب بتقديرممتاز ، من قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية (شعبة الآثار)، كلية الآداب ، جامعة الإسكندرية ، عام 1988- 1989 . وتم تعييني  بوظيفة معيد بالقسم بتاريخ 28/10/1989  0 
  2. ماجستير في الآداب عام1995 بتقدير ممتاز ، وتم تعييني في وظيفة مدرس مساعد بالقسم بتاريخ 22/1/1996
  3. دكتوراه الفلسفة في الآثار اليونانية والرومانية ( تخصص الآثار الرومانية ) عام2001 بمرتبة الشرف الأولى ، وتم تعييني في وظيفة مدرس بالقسم بتاريخ 14/2/2002

البحوث والمؤتمرات :

بحث بعنوان : " الرموز الفلكية على العملات الرومانية " ( ألقي في المنتدى  الدولى الرابع للنقوشوالخطوط في العالم عبر العصور " النقود في العالم "  في الفترة من 16- 18 مارس 2009 بمكتبة الإسكندرية 

الأنشطة العلمية والثقافية :

عضو باللجنة المنظمة للملتقى الأول لخريجي قسم الآثار ( دفعات 1959- 1985 ) عام 1998

رائدة أسرة كونكورديا بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية

حضور ثلاث دورات بمركز تنمية أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة الإسكندرية

إدارة الاجتماعات الفعالة (( L6 في الفترة من 25/3  حتى 26/3/2006

إدارة الأزمات ( L7) في الفترة من 27/3 حتى 28/3/2006

تقييم التدريس ( T4) من 1/4 حتى 2/4/2006

عضوية الجمعيات :

عضو جمعية الآثار بالإسكندرية

عضو جمعية فناني وكتاب الإسكندرية

المؤلفات العلمية :

الفخار اليوناني

العملة الرومانية ( بين الرمز والتجسيد )

الآثار وتكنولوجيا المعلومات ( التقنيات الحديثة في مجال الآثار )

فن الولايات الرومانية ( بالاشتراك مع أ.د. عزيزة سعيد )

الدكتورة حنان السيد محمد يوسف

البريد الالكتروني׃عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

المؤهلات العلمية والتدرج الوظيفي:

  1. ليسانس الآداب من قسم الآثار و الدراسات اليونانية و الرومانية (شعبة الدراسات ) بكلية الاداب جامعة الاسكندرية عام 1996 و كان ترتيبها الأولى على كلية الآداب و تم تعيينها فى وظيفة "معيدة " بالقسم فى ديسمبر 1996.
  2. تمهيدي ماجستير (شعبة الدراسات اليونانية و الرومانية) عام 1997.
  3. ماجستير فى الآداب عام 2004 فى تخصص (الطب بمدرسة الإسكندرية القديمة) و تم تعيينها فى وظيفة "مدرس مساعد" بالكلية فى نوفمبر 2000.
  4. دكتوراه الفلسفة فى تخصص (الجراحة علما و ممارسة بمدرسة الاسكندرية القديمة) و تم تعيينها فى وظيفة "مدرس" بالكلية فى نوفمبر 2004.

  المؤلفات العلمية والبحوث:

     لها مؤلف بعنوان "مدرسة الاسكندرية الطبية"

قدمت منذ حصولها على درجة الدكتوراه عدة أبحاث باللغتين العربية والإنجليزية

الأنشطة العلمية و الثقافية:

  • عضو الجمعية الامريكية لتاريخ الطب.
    • عضو بالإتحاد العام للمؤرخين العرب .
    • عضو بالإتحاد العام للآثاريين العرب .
    • عضو جماعة تحوت التاريخية .
  • عضو جمعية الآثار بالإسكندرية .
  • عضو الجمعية الكلاسيكية بالقاهرة .
  • عضو الجمعية المصرية لأصدقاء مكتبة الإسكندرية .
  • عضو الجمعية المصرية لتاريخ الطب .
  • عضو جماعة الفنانين و الكتاب ( لأتيليه الإسكندرية ) .
  • عضو لجنة تاريخ الطب-كلية الطب جامعة الإسكندرية .
  • عضو الجمعية المصرية لخريجات الجامعة .
  • عضو لجنة تجميل كلية الاداب جامعة الإسكندرية .
  • منسق مشروع الجودة و التطوير بقسم الآثار و الدراسات اليونانية و الرومانية.
  • أمين مجلس قسم الآثار والدراسات اليونانية و الرومانية عن عامي 2007 و2008.
  • رائدة لأسرة طلابية بكلية الاداب جامعة الاسكندرية لها العديد من النشاط على المستوى الجامعي و المجتمعي .
  • شاركت ببرنامج القيادة للزائر الدولي لمدة ثلاث أسابيع بالولايات المتحدة الأمريكية .
  • حضرت خمس دورات بمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس و القيادات بجامعة الإسكندرية.

الدكتورة أميرة قاسم عبدالمنعم الحديني

المؤهلات العلمية :

  1. ليسانس الآداب من قسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية عام 1997 بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف.
  2. ماجستير بتقدير ممتاز عام 2003.
  3. دكتوراه بتقدير ممتاز عام 2006.

النشاط العلمي :

  • شاركت في مؤتمر الآثاريين العرب ببحث بعنوان " الاضطهاد الذي تعرضت له كنيسة الإسكندرية ".
  • شاركت في العديد من المؤتمرات الأخرى التابعة للهيئة الإنجيلية القبطية.
  • قامت بعمل كتاب بعنوان : " الفكر الديني في مواجهة الاضطهاد ".

عضوية الجمعيات العلمية :

  • عضو في جمعية الآثار بالإسكندرية.
  • عضو في جمعية المؤرخين العرب بالقاهرة.
  • عضو بجمعية الآثاريين العرب بالقاهرة.
  • عضو مجلس إدارة باللجنة العلمية بجمعية أصدقاء المكتبة بمكتبة الإسكندرية.
  • عضو بالهيئة الإنجيلية القبطية

الدكتورة سمر يسرى أمين مرجان

البيانات الشخصية

Masmorgan @yahoo.com : البريد الالكترونى

المؤهلات  العلمية

ليسانس آداب –قسم الآثار و الدراسات اليونانية و الرومانية عام 1995 بتقدير جيد جدا

ماجستير من قسم الآثار و الدراسات اليونانية و الرومانية عام 2003 بتقدير عام ممتاز

دكتوراه من قسم الآثار والدراسات اليونانية و الرومانية عام 2008  بمرتبة الشرف الاولى

الدورات التدريبية

دورة تدريبية في ترميم الأحجار- الفخار – الزجاج  المتحف البحري

دورة تدريبية في ترميم المعادن -الجلود  المتحف البحري

دورة تدريبية في ترميم المواد العضوية  المتحف البحري

الدورات الأكاديمية

دورة في معايير الجودة في التدريس من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس.

دورة في العرض الفعال من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس.

دورة في الإدارة الجامعية من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس.

دورة في أخلاقيات و آداب المهنة من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس.

دورة في تنمية مهارات التفكير من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس.

دورة في استخدام التكنولوجيا في التدريس من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس.

الدكتورة فتحية جابر إبراهيم

البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الشهادات العلمية:

-ليسانس في الآداب من قسم الآثار جامعة الإسكندرية عام 2004 بتقدير جيد جداً.

-ماجستير في الآداب من جامعة الإسكندرية عام 2010 بتقدير ممتاز مع التوصية بالطباعة على نفقة الجامعة .

-دكتوراه في الآداب بنظام الساعات المعتمدة من جامعة الإسكندرية عام 2013 .

الخبرة المهنية:

-معيد بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بالكلية اعتباراً من 2005.

-مدرس مساعد بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بالكلية اعتباراً من 2010.

-مدرس بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بالكلية اعتباراً من 2013.

النشاط العلمي والثقافي:

-شاركت في العديد من الأنشطة العلمية والرحلات العلمية الخاصة بالقسم.

-شاركت في أعمال المسح الأثري في بحيرة مريوط في أغسطس 2008،بالتعاون بين جامعة ساوثهامبيون بالتعاون مع المجلس الأعلى للآثار وكلية الآداب جامعة الإسكندرية.

-شاركت في أعمال الحفائر في ليبيا في أثناء الإقامة هناك لمدة أسبوعين لدراسة آثار منطقة ليبيا  خاصة إقليم تريبوليتانيا الذي كان موضوع دراسة الماجستير، في مدينة لبدة الكبرى التي كان يقوم عليها الأستاذ الدكتور / فرانشيسكو تومازلو الإيطالي في 2009.

-حصلت على دورة إعداد القادة والقيادات من معهد إعداد القادة بحلون في الفترة من 9-14/11/2010.

-شاركت في أعمال الحفائر مع البعثة الفرنسية في مدينة بوتو-تل الفراعين-بمحافظة كفر الشيخ لموسمين متتاليين 2011-2012، برئاسة الأستاذة الدكتورة بسكال باليه،وسوف أشارك للعام الثالث على التوالي بطلب من رئيسة البعثة لعام 2013.

-شاركت في مرافقة البعثة الألمانية التعليمية لجامعة برلين بالتعاون مع جامعة الإسكندرية 23/3-6/4/2012، من الإسكندرية وحتى مرسى مطروح برئاسة الأستاذة الدكتورة كاترينا ريجير.

-شاركت في البعثة التعليمية الدولية بعنوان اليونانيين في مصر من الإسكندرية إلى الفيوم بالتعاون بين المعهد الألماني بالقاهرة،مكتبة الإسكندرية،جامعة الإسكندرية متمثلة في قسم الآثار بكلية الآداب،كنت أمثل القسم في أعمال الملتقى بالفيوم من 4-12/11/2012

الدكتورة/ هبة نعيم سامى جيد

 

البيانات الشخصية

الاسم: هبة نعيم سامي جيد

تاريخ الميلاد: 28- 5- 1981

الوظيفة: مدرس

التخصص الدقيق: الآثار اليونانية الرومانية

جهة العمل: كلية الآداب- جامعة الإسكندرية

رقم الهاتف: 01223850307

البريد الإليكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الدرجات العلمية:

الدرجة العلمية

سنة الحصول على الدرجة

الجامعة - الكلية

1-   الدكتوراة

2013

الآداب- جامعة الإسكندرية

2-  الماجستير

2009

الآداب- جامعة الإسكندرية

3-  الليسانس

2002

الآداب- جامعة الإسكندرية

التدرج الوظيفي:

الوظيفة

سنة الإلتحاق بها

اسم المؤسسة

معيد

2002

الآداب- جامعة الإسكندرية

مدرس مساعد

2009

الآداب- جامعة الإسكندرية

مدرس

2013

الآداب- جامعة الإسكندرية

الوظائف والأنشطة الأخرى

* شاركت متدربةً في حفائر كلية الآداب- جامعة الإسكندرية بمنطقة جبانة اللاتين في الشاطبي في عام 1999م .

*عضو لجنة تأليف قاموس المصطلحات الأثرية بالمجلس الأعلى للآثار عام 2006م.

* شاركت في أعمال المسح الأثري في بحيرة مريوط في أغسطس 2008، بالتعاون بين جامعة ساوثهامبيون مع المجلس الأعلى للآثار وكلية الآداب جامعة الإسكندرية.

*عضو بالهيئة القبطية الإنجيلية.

* شاركت في تحكيم مشاريع معرض إنتل مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة عام 2014م.

الدورات التدريبية لتنمية قدرات هيئة التدريس والقيادات الجامعية

1-  أساليب البحث العلمي

2-  التدريس الفعال

3-  مهارات الاتصال الفعال

4-  مهارات التفكير

5-  تنمية المهارات الادارية

6-  الساعات المعتمدة

7-  دورة إعداد القادة والقيادات من معهد إعداد القادة بحلوان

8-  أخلاقيات البحث العلمي

9-  معايير الجودة في العملية التدريسية

10- إعداد مشروع بحثي

11-الجوانب المالية والقانونية

12-النشر الدولي للبحوث

13-الدورة التدريبية لإعداد المعلم الجامعي- كلية التربية

14-الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي بمستوياتها السبع

المؤتمرات والندوات العلمية

* شاركت ببحث مشترك بعنوان: " دور التكنولوجيا الحديثة في متاحف الآثار، دراسة تطبيقية على المتحف القومي بالإسكندرية". ألقى في المؤتمر الدولي الذي عقد عام 2013م في مكتبة الإسكندرية بمناسبة الاحتفال بمرور مائة وعشرون عامًا على تأسيس جمعية الآثار بالإسكندرية.

* شاركت وحضرت المؤتمرات واللقاءات الخاصة بمتدى حوار الثقافات – الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية.

الأبحاث:

" دور التكنولوجيا الحديثة في متاحف الآثار، دراسة تطبيقية على المتحف القومي بالإسكندرية". ألقى في المؤتمر الدولي الذي عقد عام 2013م في مكتبة الإسكندرية بمناسبة الاحتفال بمرور مئة وعشرين عامًا على تأسيس جمعية الآثار بالإسكندرية.

الدكتورة/ نرمين نصحى بطرس جبرائيل

البيانات الشخصية

الاسم: نيرمين نصحي بطرس

تاريخ الميلاد: 4- 3- 1979

الوظيفة: مدرس

التخصص الدقيق: الآثار اليونانية الرومانية

جهة العمل: كلية الآداب- جامعة الإسكندرية

رقم الهاتف: 01224422020

البريد الإليكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الدرجات العلمية:

الدرجة العلمية

سنة الحصول على الدرجة

الجامعة - الكلية

1-   الدكتوراة

2014

الآداب- جامعة الإسكندرية

2-  الماجستير

2007

الآداب- جامعة الإسكندرية

3-  الليسانس

2000

الآداب- جامعة الإسكندرية

التدرج الوظيفي:

الوظيفة

سنة الإلتحاق بها

اسم المؤسسة

معيد

2001

الآداب- جامعة الإسكندرية

مدرس مساعد

2007

الآداب- جامعة الإسكندرية

مدرس

2014

الآداب- جامعة الإسكندرية

الوظائف والأنشطة الأخرى

*عضو لجنة تأليف قاموس المصطلحات الأثرية بالمجلس الأعلى للآثار عام 2006م.

* عضو بالهيئة القبطية الإنجيلية.

الدورات التدريبية لتنمية قدرات هيئة التدريس والقيادات الجامعية

1-  أساليب البحث العلمي

2-  التدريس الفعال

3-  مهارات الاتصال الفعال

4-  مهارات التفكير

5-  تنمية المهارات الادارية

6-  الساعات المعتمدة

7-  دورة إعداد القادة والقيادات من معهد إعداد القادة بحلوان

8-  أخلاقيات البحث العلمي

9-  معايير الجودة في العملية التدريسية

10- إعداد مشروع بحثي

11-الجوانب المالية والقانونية

12-النشر الدولي للبحوث

13-الدورة التدريبية لإعداد المعلم الجامعي- كلية التربية

14-الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي بمستوياتها السبع

قسم الآثار والدراسات اليونانية الرومانية

اللوائح الدراسية لمرحلتى اليسانس والدراسات العليا

الخطة الدراسية لمرحلة الليسانس

الفرقة الأولى

الفصل الدراسى الأول

الفصل الدراسى الثانى

رقم كودى

المقرر

س

رقم كودى

المقرر

س

AC 111

مدخل إلى علم الآثار اليونانية والرومانية

4

AC117

آثار بحر إيجا وإيطاليا قبل التاريخ

4

AC 112

مقدمة فى الأدب اليونانى والرومانى

4

AC118

أساطير يونانية ورومانية

4

AC 113

حفائر ومتاحف

4

AC119

تدريب عملى فى المواقع الأثرية

4*

AC 114

التاريخ اليونانى

4

AC110

تاريخ مصر الفرعونية

4

AC 115

لغة يونانية

3

AC115

لغة يونانية

3

AC 116

لغة لاتينية

3

AC116

لغة لاتينية

3

شعبة الآثار

الفرقة الثانية

الفصل الدراسى الأول

الفصل الدراسى الثانى

رقم كودى

المقرر

س

رقم كودى

المقرر

س

AC211

عمارة يونانية

4

AC217

عملة يونانية هللينستية

AC212

نحت يونانى

4

AC218

الفن الهللينستى

(عمارة ونحت)

4

AC213

فخار يونانى ورسم فخار

4

AC219

آثار فرعونية

4

AC214

التاريخ الرومانى

4

AC2110

تاريخ مصر والعالم الهللينستى

4

AC215

لغة يونانية

4

AC215

لغة يونانية

3

AC216

لغة لاتينية

3

AC216

لغة لاتينية

3

الفرقة الثالثة

الفصل الدراسى الأول

الفصل الدراسى الثانى

رقم كودى

المقرر

س

رقم كودى

المقرر

س

AC311

عمارة رومانية

4

AC317

فن الولايات الرومانية

4

AC312

نحت رومانى

4

AC318

رسم وفسيفساء

4

AC313

فخار رومانى وبينزنطى

4

AC319

عملة رومانية وبيزنطية

4

AC314

نصوص يونانية ولاتينية

4

AC3110

نقوش يونانية ولاتينية

4

AC315

مساحة

4

AC3111

آثار مصر الإسلامية

4

AC316

تاريخ الإمبراطورية الرومانية

4

AC3112

تاريخ مصر تحت حكم الرومان

4

الفرقة الرابعة

الفصل الدراسى الأول

الفصل الدراسى الثانى

رقم كودى

المقرر

س

رقم كودى

المقرر

س

AC411

آثار مصر فى العصرين اليونانى والرومانى

4

AC417

الآثار اليونانية والرومانية فى العالم العربى

4

AC412

آثار بحرية

4

AC418

آثار بيزنطية

4

AC413

وثائق بردية

4

AC419

ترميم الآثار

4

AC414

حضارة الإسكندرية

4

AC4110

فنون صغرى فى العصرين

4

AC415

تاريخ مصر والإمبراطورية الرومانية المتأخرة

4

AC4111

لغة مصرية قديمة

4

AC416

آثار الإسكندرية والدلتا

3

AC416

آثار الإسكندرية والدلتا

3

شعبة الدراسات

الفرقة الثانية

الفصل الدراسى الأول

الفصل الدراسى الثانى

رقم كودى

المقرر

س

رقم كودى

المقرر

س

AS221

لغة يونانية (نحو وصرف)

4

AS227

لغة يونانية (تطبيقات)

4

AS222

لغة لاتينية (نحو وصرف)

4

AS228

لغة لاتينية (تطبيقات)

4

AS223

أدب يونانى

4

AS229

أدب لاتينى (عصر ذهبى)

4

AS224

تاريخ الرومان

4

AS2220

أدب سكندرى

4

AS225

فلسفة يونانية

(من طاليس حتى أفلاطون)

4

AS2211

آثار يونانية (عمارة ونحت)

4

AS226

لغة إيطالية أو يونانية حديثة

3

AS226

لغة إيطالية أو يونانية حديثة

3

الفرقة الثالثة

الفصل الدراسى الأول

الفصل الدراسى الثانى

رقم كودى

المقرر

س

رقم كودى

المقرر

س

AS321

نصوص يونانية (نثر)

    4

AS327

نصوص يونانية (شعر)

4

AS322

نصوص لاتينية (نثر)

4

AS328

نصوص لاتينية (شعر)

4

AS323

أدب لاتينى (عصر فضى)

4

AS329

ترجمة للغتين اليونانية واللاتينية

4

AS324

فلسفة أرسطو

4

AS3320

نقد أدبى يونانى ولاتينى مقارن

4

AS325

تاريخ مصر والعالم الهللينستى

4

AS3311

آثار رومانية (عمارة ونحت)

4

AS326

لغة إيطالية أو يونانية حديثة

3

AS326

لغة إيطالية أو يونانية حديثة

3

الفرقة الرابعة

الفصل الدراسى الأول

الفصل الدراسى الثانى

رقم كودى

المقرر

س

رقم كودى

المقرر

س

AS421

نصوص يونانية (نثر)

4

AS427

نصوص يونانية (شعر)

4

AS422

نصوص لاتينية (نثر)

4

AS428

نصوص لاتينية (شعر)

4

AS423

وثائق بردية

4

AS429

علم التراكيب اللغوية فى اللغتين اليونانية واللاتينية

4

AS424

مدرسة الإسكندرية الفكرية والعلمية

4

AS4210

نقوش يونانية ولاتينية

4

AS425

تاريخ مصر والإمبراطورية الرومانية

4

AS4211

المدارس الفلسفية المتأخرة

4

AS426

آثار مصر فى العصرين اليونانى والرومانى

4

AS4212

مسكوكات يونانية ورومانية

4

الخطة الدراسية لمرحلة الدراسات العليا

شعبة الآثار اليونانية والرومانية

 أولاً: درجة الماجستير  (32 ساعة معتمدة )

أ‌-     المقررات الأساسية (16 ساعة معتمدة)

الرقم الكودى

المقرر

الساعات المعتمدة

عدد الوحدات

نظرى

تطبيقي

قبل التعديل

0110601

مناهج البحث الأثري

2

2

3

0110602

الفن القبطى

1

2

2

0110603

الأسطورة فى الفن اليوناني والروماني

2

2

3

0110604

التحت السكندرى فى العصريين اليونانى والرومانى

2

2

3

0110605

الفنون الصغرى فى الإسكندرية فى العصرين

2

2

3

0110606

العملة السكندرية

1

2

2

ب- المقررات الاختيارية (8 ساعات معتمدة)

يختار الطالب أربعة مقررات

الرقم الكودى

المقرر

الساعات المعتمدة

عدد الوحدات

نظرى

تطبيقي

قبل التعديل

0110607

تقنيات البحث الأثرى (IT)

2

-

2

0110608

مدخل لدراسة الآثار البحرية

2

-

2

0110609

الفن المصرى فى العصر المتأخر

2

-

2

0110610

اللغة المصرية القديمة (خط هيروغليفى)

2

-

2

0110611

فنون الشرق الأدنى (بلاد النهرين والجزيرة العربية)

2

-

2

0110636

تاريخ فينيقيا القديم (شعبة التاريخ)

2

-

2

0110612

النقوش اليونانية واللاتينية (مدخل أثرى)

2

-

2

0110613

الحضارة المقدونية (تاريخ وآثار)

2

-

2

0110614

عمل ميدانى فى الحفائر الأثرية

2

-

2

0110615

عمل ميدانى فى الترميم الأثرى

2

-

2

0110616

عمل ميدانى فى التنقيب الأثرى تحت الماء

2

-

2

0110617

موضوعات عن حضارة الإسكندرية

2

-

2

0110618

صناعة السفن اليونانية

2

-

2

0110619

الملاحة البحرية فى العالم اليونانى والرومانى

2

-

2

0110620

الأنثروبولوجيا التاريخية

2

-

2

0110621

الجغرافيا التاريخية (تطبيق على اليونان وإيطاليا)

2

-

2

0110622

تاريخ عام الفنون

2

-

2

0110623

قانون تنظيم الآثار

2

-

2

0110624

الأنثروبولوجيا الفيزيقية

2

-

2

عدد ساعات رسالة الماجستير (8 ساعات معتمدة)

ثانياً: درجة الدكتوراة  (42 ساعة معتمدة )

أ‌-     المقررات الأساسية (12 ساعة  معتمدة)

الرقم الكودى

المقرر

الساعات المعتمدة

عدد الوحدات

نظرى

تطبيقي

قبل التعديل

0110701

فنون آسيا الصغرى فى العصرين اليوناني والروماني

2

2

3

0110702

الفن الجنائزى فى مصر فى العصرين اليوناني والروماني

2

2

3

0110703

الرمز والرمزية في الفنين اليوناني والروماني

2

2

3

0110704

الفن اليونانى والرومانى: دراسة مقارنة

2

2

3

ب‌- المقررات الاختيارية(6 ساعات معتمدة)

يختار الطالب 6 ساعات معتمدة

الرقم الكودى

المقرر

الساعات المعتمدة

عدد الوحدات

نظرى

تطبيقي

قبل التعديل

0110705

آثار بارثيا وفارس فى العصرين اليونانى والرومانى

3

-

3

0110706

منطقة البحر الأسود والساحل الغربى لآسيا الصغرى

3

-

3

0110707

التبادل الحضارى بين شعوب البحر المتوسط عبر العصور (من خلال الأعمال الفنية)

3

-

3

0110708

الأختام والموازين والمكاييل فى العصرين اليونانى والرومانى

3

-

3

0110709

فن الفسيفساء فى شمال أفريقيا

3

-

3

0110710

فنون سوريا فى العصرين السليوقى والرومانى

3

-

3

0110711

فنون الإمبراطورية الفارسية ما قبل اليونان والرومان

3

-

3

0110712

لغة مصرية قديمة (خط ديموطيقى)

3

-

3

0110772

تصوير الأعمال الفنية فى الأدب السكندرى (شعبة الأدب)

3

-

3

0110774

المصادر الأدبية لدراسة الفنون اليونانية (شعبة الأدب)

3

-

3

0110713

الوثائق البردية فى مصر فى العصرين البطلمى والرومانى

3

-

3

0110714

التبادل الحضارى بين شعوب البحر المتوسط عبر العصور (رؤية تاريخية)

3

-

3

0110715

التمائم والتعاويذ الفنية فى العصرين اليونانى والرومانى

3

-

3

0110716

الديانات فى الإمبراطورية الرومانية

3

-

3

0110717

الحضارة المصرية القديمة

3

-

3

0110718

الآثار الإسلامية فى مصر

3

-

3

0110719

فنون العصور الوسطى وعصر النهضة

3

-

3

0110720

تاريخ مصر فى عصر الدولة الإسلامية

3

-

3

0110721

مدخل إلى علم النفس

3

-

3

عدد ساعات رسالة الدكتوراة 24 ساعة معتمدة

شعبة التاريخ اليونانى والرومانى

أولاً: درجة الماجستير(32 ساعة معتمدة)

أ‌-     المقررات الأساسية (16 ساعة  معتمدة)

الرقم الكودى

المقرر

الساعات المعتمدة

عدد الوحدات

نظرى

تطبيقي

قبل التعديل

0110625

تاريخ اليونان فى العصر الهللينستى

1

2

2

0110626

فكر تاريخي ومناهج بحث

2

2

3

0110627

تاريخ النظم والتشريعات الرومانية (عصر الجمهورية)

1

2

2

0110628

نصوص تاريخية يونانية(عصر كلاسيكى وهللنستى)

2

2

3

0110629

نقوش تاريخية لاتينية

2

2

3

0110630

وثائق بردية (مراسيم الحكام – وثائق حضارية)

2

2

3

ب‌- المقررات الاختيارية (8 ساعات معتمدة)

يختار الطالب 8 ساعات معتمدة

الرقم الكودى

المقرر

الساعات المعتمدة

عدد الوحدات

نظرى

تطبيقي

قبل التعديل

0110631

تاريخ الفكر السياسى عند الرومان

2

-

2

0110632

عملة يونانية ورومانية كمصدر تاريخى

2

-

2

0110633

حضارة مصر الفرعونية (نظم سياسية وتشريعات)

2

-

2

0110610

اللغة المصرية القديمة (خط هيروغليفى شعبة الآثار)

2

-

2

0110634

تاريخ الميديين والفرس الأخمينيين

2

-

2

0110635

تاريخ البارثيين وأرمينيا

2

-

2

0110603

الأسطورة فى الفن اليونانى والرومانى (شعبة الآثار)

2

-

2

0110637

الحضارة المقدونية (تاريخ وآثار)

2

-

2

0110617

موضوعات عن حضارة الإسكندرية (شعبة الآثار)

2

-

2

0110619

الملاحة البحرية فى العالم اليونانى والرومانى (شعبة الآثار)

2

-

2

0110622

تاريخ عام الفنون (شعبة الآثار)

2

-

2

0110648

فلسفة الجمال عند اليونان والرومان (شعبة الفكر)

2

-

2

عدد ساعات رسالة الماجستير 8 ساعات معتمدة

ثانياً: درجة الدكتوراة (42 ساعة معتمدة)

أ‌-     المقررات الأساسية (12 ساعة  معتمدة)

الرقم الكودى

المقرر

الساعات المعتمدة

عدد الوحدات

نظرى

تطبيقي

قبل التعديل

0110722

فلسفة التاريخ

2

2

3

0110723

الولايات الرومانية فى شمال أفريقيا

2

2

3

0110724

تاريخ النظم والتشريعات الرومانية (عصر إمبراطورى)

2

2

3

0110725

نصوص تاريخية يونانية ولاتينية (عصر رومانى)

2

2

3

ب‌-                      المقررات الاختيارية (6 ساعات معتمدة)

يختار الطالب 6 ساعات معتمدة

الرقم الكودى

المقرر

الساعات المعتمدة

عدد الوحدات

نظرى

تطبيقي

قبل التعديل

0110774

المصادر الأدبية لدراسة الفنون اليونانية والرومانية (شعبة الأدب)

3

-

3

0110727

شبه الجزيرة العربية فى العصرين اليونانى والرومانى

3

-

3

0110728

نقوش تاريخية يونانية

3

-

3

0110729

قراءة ونشر الوثائق البردية

3

-

3

0110712

لغة مصرية قديمة (خط ديموطيقى) (شعبة الآثار)

3

-

3

0110730

لغة مصرية قديمة (خط قبطى)

3

-

3

0110716

الديانات فى الإمبراطورية الرومانية (شعبة الآثار

3

-

3

0110731

تاريخ سوريا تحت حكم اليونان والرومان

3

-

3

0110732

تاريخ السودان القديم

3

-

3

0110733

تاريخ العراق القديم

3

-

3

0110704

الفن اليونانى والرومانى: دراسة مقارنة (شعبة الآثار)

3

-

3

0110734

الاتجاهات الحديثة فى كتابة التاريخ

3

-

3

0110719

فنون العصور الوسطى وعصر النهضة (شعبة الآثار)

3

-

3

0110721

مدخل إلى علم النفس (شعبة الآثار)

3

-

3

0110735

تاريخ العلاقات الدولية

3

-

3

عدد ساعات رسالة الدكتوراة 24 ساعة معتمدة

شعبة الدراسات اليونانية واللاتينية

أ‌.     تخصص الفكر اليونانى والرومانى

أولاً: درجة الماجستير (32 ساعة معتمدة)

أ- المقررات الأساسية (16 ساعة معتمدة)

الرقم الكودى

المقرر

الساعات المعتمدة

عدد الوحدات

نظرى

تطبيقي

قبل التعديل

0110638

نصوص فلسفية بلغة يونانية (1)

2

2

3

0110639

نصوص فلسفية بلغة لاتينية (1)

2

2

3

0110640

العلاقة بين الفلسفة والدين

2

2

3

0110641

فلسفة السياسة عند اليونان والرومان

2

2

3

0110642

فلسفة الأخلاق عند اليونان والرومان

2

2

3

0110643

دراسة تحليلية نقدية لإحدى محاورات أفلاطون

2

2

3

ب- المقررات الاختيارية (8 ساعات معتمدة)

يختار الطالب 8 ساعات معتمدة

الرقم الكودى

المقرر

الساعات المعتمدة

عدد الوحدات

نظرى

تطبيقي

قبل التعديل

0110644

مناهج البحث الفلسفى

2

-

2

0110645

العلاقة بين الفلسفة والعلم

2

-

2

0110646

الألوهية فى الفكر الفلسفى اليونانى

2

-

2

0110647

مفهوم "الإيروس" فى الفلسفة اليونانية

2

-

2

0110648

فلسفة الجمال عند اليونان والرومان

2

-

2

0110649

دراسة تحليلية لأحد أعمال أرسطو

2

-

2

0110631

تاريخ الفكر السياسى عند اليونان (شعبة التاريخ)

2

-

2

0110650

الفلسفة فى العصور الوسطى

2

-

2

0110651

المثالثة فى الفكر اليونانى والرومانى

2

-

2

0110652

نظرية الشك بين السوفسطائيين والبيرونيين

2

-

2

0110617

موضوعات عن حضارة الإسكندرية (شعبة الآثار)

2

-

2

0110664

موضوع خاص فى الأدب اليونانى أو اللاتينى (1) (شعبة الأدب)

2

-

2

0110653

اليوتوبيا فى العصرين الهلينى والهلينستى

2

-

2

0110654

الأصول الشرقية فى الفلسفة اليونانية

2

-

2

عدد ساعات رسالة الماجستير 8 ساعات معتمدة

ثانياً: درجة الدكتوراة (42 ساعة معتمدة) 

أ‌.      المقررات الأساسية (12 ساعة معتمدة)

الرقم الكودى

المقرر

الساعات المعتمدة

عدد الوحدات

نظرى

تطبيقي

قبل التعديل

0110736

نصوص فلسفية بلغة يونانية (2)

2

2

3

0110737

نصوص فلسفية بلغة لاتينية (2)

2

2

3

0110738

الفلسفة فى العالم الرومانى

2

2

3

0110739

الأسطورة والتاريخ فى محاورات أفلاطون

2

2

3

ب-المقررات الاختيارية (6 ساعات معتمدة)

يختار الطالب 6 ساعات معتمدة

الرقم الكودى

المقرر

الساعات المعتمدة

عدد الوحدات

نظرى

تطبيقي

قبل التعديل

0110740

الفلسفة اليهودية القديمة

3

-

3

0110741

مصر فى كتابات الفلاسفة اليونان

3

-

3

0110742

شراح أفلاطون وأرسطو فى الإسكندرية

3

-

3

0110743

أثر الفلسفة اليونانية على الفلاسفة المسيحيين

3

-

3

0110744

أثر الفلسفة اليونانية على الفلاسفة المسلمين

3

-

3

0110745

أثر الفلسفة اليونانية على الفلسفة الحديثة

3

-

3

0110746

نظرية الفن فى الفلسفة اليونانية

3

-

3

0110747

النساء اللاسفة

3

-

3

0110748

دراسة نقدية بين الأكاديميين والمشائية

3

-

3

0110749

الفيثاغورية الجديدة

3

-

3

0110750

مفهوم "اللوجوس" فى الفلسفة اليونانية

3

-

3

0110751

الأفلاطونية الجديدة

3

-

3

0110752

مفهوم "اللذة" Hedonism فى الفلسفة (من أبيقور إلى الفلسفة المعاصرة)

3

-

3

0110753

فلسفة السياسة

3

-

3

0110754

حركة الترجمة من اليونانية إلى العربية

3

-

3

0110716

الديانات فى الإمبراطورية الرومانية (شعبة الآثار)

3

-

3

0110755

المنطق الرواقى

3

-

3

0110756

الاتجاهات الحديثة فى دراسة الفلسفة اليونانية

3

-

3

عدد ساعات رسالة الدكتوراة 24 ساعات معتمدة

ب-تخصص الدراسات اللغوية اليونانية واللاتينية

أولاً: درجة الماجستير (32 ساعة معتمدة)

أ‌-    المقررات الأساسية (16 ساعة معتمدة)

الرقم الكودى

المقرر

الساعات المعتمدة

عدد الوحدات

نظرى

تطبيقي

قبل التعديل

0110655

نصوص يونانية (لغويات نصية)

2

2

3

0110656

نصوص لاتينية (لغويات نصية)

2

2

3

0110657

مناهج البحث فى العلوم اللغوية

2

2

3

0110658

موضوع خاص (فى اللغة اليونانية أو اللاتينية)

2

2

3

0110659

علم تراكيب اليونانية واللاتينية المقارن

2

-

2

0110660

علم الصرف اليونانى واللاتينى المقارن

2

-

2

ب‌-                 المقررات الاختيارية (8 ساعات معتمدة)

يختار الطالب 8 ساعات معتمدة

الرقم الكودى

المقرر

الساعات المعتمدة

عدد الوحدات

نظرى

تطبيقي

قبل التعديل

0110666

جماليات اللغة اليونانية والاتينية

1

2

2

0110617

الاتجاهات اللغوية المعاصرة (قسم اللغة العربية)

2

-

2

0110619

علم النص وتحليل الخطاب (قسم اللغة العربية)

2

-

2

0110616

اللسانيات والأدب (قسم اللغة الإنجليزية)

2

-

2

0110615

علم الأسلوب E (قسم اللغة الإنجليزية)

2

-

2

0110623

صناعة المعجم (قسم اللغة العربية)

2

-

2

0110607

علم الدلالة والبجماتية (قسم الصوتيات)

2

-

2

0110612

استخدام نظم المعلومات الجغرافية فى علوم اللغة (قسم الصوتيات)

2

-

2

0110608

تشريح وفسيولوجيا السمع والكلام (قسم الصوتيات)

2

-

2

0110614

نحو صورى (قسم الصوتيات)

2

-

2

عدد ساعات رسالة الماجستير 8 ساعات معتمدة

ثانياً: درجة الدكتوراة (42 ساعة معتمدة)

أ‌-    المقررات الأساسية (12 ساعة معتمدة)

الرقم الكودى

المقرر

الساعات المعتمدة

عدد الوحدات

نظرى

تطبيقي

قبل التعديل

0110757

علم اللغة الرياضى

2

2

3

0110758

غلم اللغة المقارن

2

2

3

0110759

نظرية تحليل الأخطاء (دراسة تطبيقية على اليونانية واللاتينية)

2

2

3

0110760

اللغة اليونانية السكندرية

2

2

3

ب‌-                       المقررات الاختيارية (6 ساعات معتمدة

يختار الطالب 6 ساعات معتمدة

الرقم الكودى

المقرر

الساعات المعتمدة

عدد الوحدات

نظرى

تطبيقي

قبل التعديل

0110761

نصوص يونانية (لغويات نصية) مستوى متقدم

1

2

2

0110762

نصوص لاتينية (لغويات نصية) مستوى متقدم

2

-

2

0110763

موضوع خاص (فى اللغة اليونانية أو اللاتينية) مستوى متقدم

2

-

2

0110764

علم اللهجات اليونانية

2

-

2

0110712

الاتجاه اللغوى فى النقد الأدبى (قسم اللغة العربية)

2

-

2

0110707

علم اللغة الحاسوبى مستوى متقدم (2) (قسم الصوتيات)

2

2

3

0110710

علم اللغة الكمى (قسم الصوتيات)

2

2

3

0110708

تكنولوجيا الكلام واللغة (مستوى متقدم 2) (قسم الصوتيات)

2

2

3

0110703

اتجاهات حديثة فى التراكيب والدلالة (قسم الصوتيات)

2

2

3

عدد ساعات رسالة الدكتوراة  24 ساعات معتمدة

جـ - تخصص الدراسات الأدبية اليونانية واللاتينية

أولاً: درجة الماجستير(32 ساعة معتمدة )

أ‌-    المقررات الأساسية (16 ساعة معتمدة)

الرقم الكودى

المقرر

الساعات المعتمدة

عدد الوحدات

نظرى

تطبيقي

قبل التعديل

"0110661

نصوص أدبية يونانية (1)

2

2

3

0110662

نصوص أدبية لاتينية (1)

2

2

3

0110663

مصادر ومناهج البحث(1)

2

2

3

0110664

موضوع خاص في الأدب اليوناني أو اللاتيني

2

2

3

0110665

نقد أدبى يوناني لاتيني مقارن

2

2

3

0110667

جماليات اللغة اليونانية واللاتينية

2

2

3

ب‌-                       المقررات الاختيارية (8 ساعات معتمدة)

يختار الطالب 8 ساعات معتمدة

الرقم الكودى

المقرر

الساعات المعتمدة

عدد الوحدات

نظرى

تطبيقي

قبل التعديل

0110667

فن الملاحم عند اليونان والرومان

1

2

2

0110668

دراسة لأعمال أديب يونانى/ رومانى (1)

2

-

2

0110669

نظريات النقد الأدبى الحديث

2

-

2

0110670

البردى الأدبى

2

-

2

0110648

فلسفة الجمال عند اليونان والرومان (شعبة الفكر)

2

-

2

0110612

النقوش اليونانية واللاتينية (شعبة الآثار)

2

-

2

0110617

موضوعات فى حضارة الإسكندرية (شعبة الآثار)

2

-

2

0110671

تاريخ العلوم عند اليونان والرومان

2

-

2

0110672

مصر فى المصادر الكلاسيكية

2

-

2

0110673

الجزيرة العربية فى المصادر الكلاسيكية

2

-

2

0110603

الأسطورة فى الفن اليونانى والرومانى (شعبة الآثار)

2

-

2

0110674

علم الترجمة الحديث

2

-

2

0110659

علم تراكيب اليونانية واللاتينية المقارن (شعبة اللغة)

2

-

2

0110660

علم الصرف اليونانى واللاتينى المقارن (شعبة اللغة)

2

-

2

0110675

سيكولوجية الإبداع

2

-

2

0110623

صناعة المعجم (قسم اللغة العربية)

2

-

2

0110603

علم اللغة الحاسوبى (مستوى متقدم 1) (قسم الصوتيات)

2

-

2

عدد ساعات رسالة الماجستير  8 ساعات معتمدة

ثانياً: درجة الدكتوراة (42 ساعة معتمدة)

المقررات الأساسية (12 ساعة معتمدة)

الرقم الكودى

المقرر

الساعات المعتمدة

عدد الوحدات

نظرى

تطبيقي

قبل التعديل

0110765

نصوص أدبية يونانية (2)

2

2

3

0110766

نصوص أدبية لاتينية (2)

2

2

3

0110767

موضوع خاص في الأدب اليوناني أو اللاتيني (2)

2

2

3

0110768

شروح وتحقيقات فى الأدب الكلاسيكى

2

2

3

المقررات الاختيارية (6 ساعات معتمدة)

يختار الطالب 6 ساعات معتمدة

الرقم الكودى

المقرر

الساعات المعتمدة

عدد الوحدات

نظرى

تطبيقي

قبل التعديل

0110769

فن القصة عند اليونان والرومان

3

-

3

0110754

حركة الترجمة من اليونانية إلى العربية (شعبة الفكر)

3

-

3

0110770

المسرح اليونانى والرومانى

3

-

3

0110771

دراسة لأعمال أديب يونانى/ رومانى (2)

3

-

3

0110772

تصوير الأعمال الفنية فى الأدب السكندرى

3

-

3

0110764

علم اللهجات اليونانية (شعبة اللغة)

3

-

3

0110759

نظرية تحليل الأخطاء (دراسة تطبيقية على اليونانية واللاتينية) (شعبة اللغة)

2

2

3

0110773

علم الأدب المقارن

3

-

3

0110774

المصادر الأدبية لدراسة الفنون اليونانية والرومانية

3

-

3

0110775

نظرية الفن فى المصادر اليونانية والرومانية

3

-

3

0110704

الفن اليونانى والرومانى (دراسة مقارنة) (شعبة الآثار)

2

2

3

0110776

العلوم فى الإسكندرية القديمة

3

-

3

0110777

علم الجغرافيا فى الحضارتين اليونانية والرومانية

3

-

3

0110778

فن الإبيجرامية اليونانية واللاتينية

3

-

3

0110779

فن الإليجية اليونانية واللاتينية

3

-

3

0110780

المؤثرات الكلاسيكية فى الأدب الحديث

3

-

3

0110709

علم اللغة المعرفى (قسم الصوتيات)

2

2

3

عدد ساعات رسالة الدكتوراة  24 ساعات معتمدة