الرؤية والرسالة والأهداف الخاصة بالقسم

مقدمة :-

تقدمت  تكنولوجيا الاتصال بشكل مذهل أدى إلى  تنامي الفجوة المعرفية  والتكنولوجية بين دول العالم بصورة متسعة ومستمرة  فى وقت صار الإعلام فيه لاعبا محوريا في إدارة ملفات اقتصادية واجتماعية وسياسية عديدة . ومن ثم أصبحت  الدراسات الإعلامية علماً له أسسه وضوابطه  ونظرياته التى  توجهه ومناهجه البحثية التي تميزه 0

- الرؤية:

يتطلع قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة الإسكندرية إلى تحقيق الريادة في مجال التعليم الإعلامي في خصوصاً الإسكندرية ومصر عموماً ، من خلال برامج أكاديمية تستند إلى المعاييرالقومية  والدولية، وتأخذ بعين الحسبان الجودة والنوعية، ومتطلبات البحث العلمي، والثقافة الوطنية  الاصيله.

- الرسالة:

توفير فرص التعليم الأكاديمي في ميدان الإعلام بفروعه المختلفة (الصحافة والنشر الإلكتروني، والإذاعة والتلفزيون، والعلاقات العامة والإعلان) والإسهام في تزويد  المجتمع بمتخصصين في هذه المجالات من خلال إمدادهم   بالمعرفة والمهارات المهنية اللازمة إلى جانب متطلبات البحث العلمي، التي تسهم في تهيئتهم للعمل في الميدان المهني أو الأكاديمي وفقا للمعايير المطلوبة، والاستجابة لحاجات المجتمع.

أهداف البرنامج

تعتمد أهداف البرنامج الأكاديمى فى قسم الإعلام على افتراضين : أولهما أن الإعلامى الناجح هو القادر على فهم دور وسائل الاتصال فى المجتمع من خلال فهم المؤثرات الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية التى تساعد على تشكيل هذا الدور ، ومن ثم يطلب من طالب الإعلام الانخراط فى مقررات متنوعة فى شتى مجالات العلوم الانسانية والاجتماعية ، هو أن الاعلامى الفاعل  لابد  أن تكون لدية دراية بالأساليب الفنية والتقنية لممارسة العمل الإعلامى على مستوى احترافى، وذلك لا يتأتى إلا عن طريق أسلوب " التعلم من خلال الممارسه " ولهذا يتلقى  الطالب مقررات ذات صبغه احترافية فى مجالات الصحافة والإذاعة والتليفزيون ، تحققاً للأهداف التالية:

 من خلال:-

  1. الإلمام بالتطور التاريخى للإعلام ووسائله  (بدايته ومراحل تطوره وصولاً إلى المرحلة الراهنة واستشراف المتغيرات  السياسية ، الاجتماعية ، الاقتصادية  ) على المستوى  المحلى والعالمى  0  
  2. العوامل  الفنية والتقنية  في بيئة العمل الصحفي والتليفزيوني محلياً ودولياً0
  3. تطوير قدرات الطالب على الربط بين النظريات والتطبيق فى مجال الممارسة الفعلية  .
  4. تدريب الطالب على إجراء بحوث كمية وكيفية حول  المضمون الإعلامي وتأثيراته المجتمعية فى المجالات ذات الصله والأهمية
  5. تفهم عناصر الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني كافة بداية من الإعداد ، التصوير ، المونتاج، الإخراج وانتهاء بالقدرة على إنتاج برنامج إذاعي أو تليفزيوني متكامل يندرج تحت أي شكل من أشكال البرامج الإذاعية والتليفزيونية .
  6. تعرف  كافة عناصر العمل الصحفي بداية من جمع المعلومات والتمييز بين الخبر وفنون التحرير  ( التقرير ، المقال ،التحقيق)  وحتى فنيات الإخراج الصحفي التقليدي المطبوع والالكتروني على شبكة الانترنت .
  7. اكساب الطالب القدرة على تقييم ونقد  الممارسات الإعلامية فى ضوء أخلاقيات المهنة ومواثيق الشرف0
  8. تنمية  مهارات الأداء وتتمثل فى  إجادة اللغة العربية ولإنجليزية أو الفرنسية ، الإلقاء والعرض،ومهارات الاتصال الفعال 0
  9. صقل  مهارات الثقافة العامة على  المستوى السياسي والاقتصادي والاجتماعي والنفسي والتاريخي والقانوني والادارى  والعلمي وتنمية قدرة الطالب على الربط والتحليل 0
  10. القدرة على التعامل مع وسائل الإعلام المحلية أو  الأجنبية باللغات التي تبث بها .
  11. دراسة  فنون العمل الإعلامى المختلفة والتدريب على آليات عملها مثل الدراما والإعلانات والأخبار والإعلام الدولي والبرامج الوثائقية والتسجيلية .
  12. تنمية القدرات الإبداعية للطالب وكذلك القدرة على الابتكار والتجديد فى مجال العمل الاعلامى0

فضلاً عن ذلك يهدف  البرنامج إلى إكساب الطلاب مهارات في مجال الكتابة والتحريرالصحفى  والقراءة العلمية ومهارة العرض الفعال والاتصال المثمر والقدرة على التعبير عن أنفسهم بلغة أجنبية تؤهلهم للتعامل مع المصادر الأجنبية والعمل مراسلين أو مترجمين صحفيين 0

المخرجات التعليمية لبرنامج قسم الإعلام

من المتوقع فى  نهاية برنامج الليسانس في الإعلام الذي يمنحه القسم أن يكون الطالب (الخريج) قادرا على:

  • ·توظيف المعارف النظرية والتطبيقية المتصلة بالصحافة  والإذاعة والتليفزيون والعلاقات العامة والإعلان على الواقع الفعلى 0
  • ·العمل في وسائل الإعلام الجماهيرية وفي إدارات الإعلام والعلاقات العامة بالمؤسسات العامة والخاصة
  • ·تصميم وتنفيذ الحملات الإعلامية بالإضافة إلى فهم وتحليل وسائل الاتصال الجماهيرية بما يخدم احتياجات المجتمع المصري في هذا المجال.
  • ·استخدام التقنيات والأدوات التكنولوجية المختلفة المستخدمة في حقول الصحافة المطبوعة والإليكترونية والإذاعة والتليفزيون بما يؤهل للقيام بدور في خدمة المجتمع فعال.
  • ·تصميم وتنفيذ البحوث الإعلامية وبحوث الرأي العام والعلاقات العامة.

شروط القبول بالقسم في مرحلة الليسانس

-   يخضع نظام القبول للنظم والمعايير العامة  المعمول بها فى كلية الاداب جامعة الاسكندرية من حيث المجموع الكلى مضافاً إلى درجات مواد  اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية ويشترط اجتياز اختبار المقابلة الشخصية 0

اللوائح الدراسية لمرحلة الليسانس

1- أولا: متطلبات الجامعة (16 ساعة) 4 ساعات إجبارية و12 ساعة اختيارية

م

رمز ورقم المقرر

اسم المقرر

الساعات التدريسية

الساعات المعتمدة

 

ملاحظات

   

 نظرى

عملى

   

1

متطلب جامعة أساسى ( حقوق 001)

حقوق الإنسان

2

-

2

   

2

متطلب جامعة أساسى ( تربية 001)

تنمية المهارات  الذاتية

2

-

2

   

3

متطلب جامعة اختيارى

2

-

2

   

4

متطلب جامعة اختيارى

2

-

2

   

5

متطلب جامعة اختيارى

2

-

2

   

6

متطلب جامعة اختيارى

2

-

2

   

7

متطلب جامعة اختيارى

2

-

2

   

8

متطلب جامعة اختيارى

2

-

2

   

المجموع

16

   

م

الرمز والرقم

اسم المقرر

الساعات التدرسية

الساعات المتعمدة

ملاحظات

نظرى

عملى

1

اجمع002

المدخل في علم الاجتماع    

2

-

2

2

نفس 002

المدخل إلى علم النفس

2

-

2

3

جغرف002

مدخل إلى الجغرافيا

2

-

2

4

تأرخ002

مدخل إلى التاريخ

2

-

2

5

مكتبا002

علم توثيق وتنظيم المعلومات

2

-

2

6

عربي002

اللغة العربية

2

-

2

7

انجليزي002

اللغة الانجليزية /

2

-

2

فرنسي002

أو اللغة الفرنسية

المجموع

14

ثانيا : متطلبات الكلية 14 ساعة  ( إجبارية)

ثالثا : متطلبات البرنامج  90 ساعة  معتمدة

أ- مقررات اساسية عامه (48) ساعة معتمدة ( مقررات إجبارية)

ملاحظات

الساعات المتعمدة

الساعات التدريسية

اسم المقرر

الرمز والرقم

م

عملى

نظرى

3

-

3

نظريات الاتصال

إعلم 201

1

3

2

2

الخبر في وسائل الإعلام

إعلم 101

2

3

-

3

الرأي العام وقياسه

إعلم 102

3

3

2

2

مناهج البحث الإعلامي

إعلم 301

4

3

2

2

الترجمة الإعلامية

إعلم 207

5

3

-

3

الإعلام وادارة اللازمات

إعلم 209

6

3

4

2

التصوير الصحفى

إعلم 202

7

2

-

3

إدارة المؤسسات الإعلامية

إعلم 210

8

2

-

2

مدخل إلى الصحافة والنشر الإلكتروني

إعلم 203

9

2

-

2

مدخل إلى الإذاعة والتليفزيون

إعلم 204

10

2

-

2

مدخل إلى العلاقات العامة والإعلان

إعلم 205

11

3

4

2

مشروع التخرج

إعلم 401

12

2

-

2

الإعلام الدولي

إعلم 206

13

2

-

2

تكنولوجيا الاتصال الحديثة

إعلم 303

14

3

4

2

تدريب ميدانى فى لمؤسسات الاعلامية

إعلم 302

15

3

2

2

الحملات الاعلامية

إعلم 402

16

3

-

3

الإعلام المحلي

إعلم 208

17

3

2

2

أخلاقيات العمل الإعلامي وتشريعاته

إعلم 403

18

48

المجموع

                   

ب: المقررات  الأساسية التخصصية  بواقع (30ساعة معتمدة)  ( إجبارية )

ب/1 – شعبة الصحافة والنشر الإكتروني

             ملاحظات

الساعات المعتمدة

الساعات التدريسية

اسم المقرر

الرمز والرقم

م

عملى

نظرى

3

2

2

التحقيق الصحفي

صحاف302

1

3

2

2

المقال والتقرير الصحفي

صحاف401

2

3

4

2

الإخراج الصحفي والتصميم

صحاف 305

3

3

2

2

الصحافة الإليكترونية

صحاف 304

4

3

3

2

الصحافة المتخصصة

صحاف 402

5

3

4

2

المعمل الصحفي

صحاف 403

6

3

-

3

تاريخ الصحافة العربية

صحاف 303

7

3

2

2

الحديث الصحفي

صحاف 301

8

3

-

3

الصحافة والقضايا السياسية

صحاف 404

9

3

3

2

الإعلان الصحفي

صحاف 405

10

30

المجموع

                 

ب/2:  تخصص الإذاعة والتلفزيون

             ملاحظات

الساعات المعتمدة

الساعات التدريسية

اسم المقرر

الرمز والرقم

م

عملى

نظرى

3

4

2

الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني

إذاع401

1

3

4

2

البرامج الإخبارية في الراديو والتلفزيون

إذاع 302

2

3

2

2

الكتابة للإذاعة والتلفزيون

إذاع301

3

3

3

2

الحوار الإذاعي وفن الإلقاء

إذاع303

4

3

4

2

الإخراج الإذاعي والتلفزيوني

إذاع402

5

3

2

2

الإذاعات والقنوات المتخصصة

إذاع304

6

3

4

2

الدراما والفيلم التسجيلي

إذاع305

7

3

4

2

الأستوديو الإذاعي والتليفزيوني

إذاع403

8

3

4

2

فنون المونتاج للراديو والتليفزيون

إذاع404

9

3

4

2

التصميم الجرافيكي

إذاع 405

10

30

المجموع

ب/3:            تخصص العلاقات العامة والإعلان

             ملاحظات

الساعات المعتمدة

الساعات التدريسية

اسم المقرر

الرمز والرقم

م

عملى

نظرى

3

-

3

الإعلان في وسائل الإعلام

علاقا 303

1

3

-

3

الاتصال المؤسسي

علاقا 305

2

3

-

3

المراسم وتنظيم الندوات والمؤتمرات

علاقا 401

3

3

2

2

تصميم وإنتاج الإعلان

علاقا 304

4

3

2

2

الكتابة للعلاقات العامة

علاقا 302

5

3

-

3

العلاقات العامة والصورة الذهنية

علاقا 402

6

3

2

2

تخطيط الحملات الإعلانية

        403        علاقا

7

3

-

3

الدعاية وإستراتيجيات الإقناع

علاقا 404

8

3

-

3

إدارة العلاقات العامة

علاقا 301

9

3

4

2

انتاج المواد الاعلامية للعلاقات العامة

علاقا 405

10

30

المجموع

ج-المقررات الاختيارية التخصصية ( 12 ساعة معتمدة )

يختار الطالب 12 ساعة معتمدة من المقررات التخصصية خارج إطار تخصصه