نبذة عن القسم

تأسس قسم الجغرافيا مع تأسيس كلية الآداب وجامعة الإسكندرية عام 1939 ، وقد تخرجت أولى دفعات قسم الجغرافيا عام 1944 ، وتتوزع الدراسة بمرحلة الليسانس فى قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية على أربع سنوات ، يدرس من خلالها الطالب مجموعة من المواد التى تهتم بالجغرافيا الطبيعية والجغرافيا البشرية وعلم الخرائط بالإضافة إلى بعض المواد التاريخية ، وبعض المواد التطبيقية المرتبطة بالأساليب والتقنيات الحديثة بالإضافة إلى الاستشعار عن بعد فى الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية ، ومجموعة المواد الخرائطية الأساسية ، بالإضافة إلى البحث الميدانى والمشروع التطبيقى .

   وتتشعب الدراسة بعد الفرقة الثانية شعبتين : الأولى: شعبة الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، والثانية : شعبة الخرائط ونظم المعلومات الجغرافية ، التى أنُشئت فى عام 1959 باسم شعبة الخرائط والمساحة ، وقد تخرجت أولى دفعاتها عام 1961. وهى بذلك تعدّ من أقدم الشُّعب التى تهتم بدراسة المواد المتصلة بالخرائط والمساحة فى الجامعات المصرية ، ويمكن للطالب أن يستمر فى دراسة الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية بعد حصوله على درجة الليسانس بالتحاقه بمرحلة الدراسات العليا  (الماجستير والدكتوراه) ويؤدى أعضاء هيئة التدريس بالقسم الدور البحثى سواء الأكاديمى أو التطبيقى والإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه للمتخرجين فيه من معيدين أو خريجين ومتابعة الطلاب المتخرجين فى قسم الجغرافيا ، الذين يعملون فى مجالات مختلفة بالرعاية والاستجابة وتقديم الاستشارة العلمية والفنية لأىٍّ منهم .

      ويعمل خريجو قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية فى هيئات وشركات وإدارات مختلفة فى مجالات الصناعة ، والزراعة ، والتخطيط ، والإدارة المحلية ، والأرصاد الجوية ، وإدارة الموارد ، وإدارة المشكلات البيئية بالإضافة إلى مجال التعليم .

رؤية القسم ورسالته وأهدافه

الرؤية:

    بناء كيان معرفى متميز ، وتحقيق دور ريادى فى مجال الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية .

الرسالة:

1- توفير المتطلبات التعليمية، والعلمية بما يواكب الاتجاهات العلمية .

2- تعميق دور القسم فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

3- ربط البحث العلمى بمشكلات الدولة وخططها .

4- مد سوق العمل بكوادر متميزة ، ومدربة وفق معايير جودة عالمية تحوز على ثقة المجتمع والمؤسسات الخارجية .

5- تعميق مفهوم التدريب التطبيقى لمواكبة احتياجات المجتمع على المستويات المحلية والعربية والعالمية .

6- ترسيخ القيم الأخلاقية والالتزام بقواعد الأمانة العلمية ، وتشجيع التفكير المبدع وحرية الفكر .

الأهداف:

1- التطوير المستمر لمناهج الدراسة وذلك تمشياً مع طبيعة التخصص ، ومتطلبات سوق العمل خاصةً المقررات العلمية المستحدثة ومنها نظم المعلومات الجغرافية  والكارتوجرافيا والتنمية.

2- تعميق مفهوم التدريب من خلال دراسة ميدانية مكثَّفة وتبنِّي مشروعات تطبيقية ، وتعميق مفهوم الدراسات العملية في الخرائط والمساحة ونظم المعلومات الجغرافية.

3- تبنٍّي استراتيجية واضحة للبحث العلمي بالقسم من خلال التركيز على مشكلات المجتمع والبيئة سواء في الجغرافيا الطبيعية أو الجغرافيا البشرية أو الخرائط والمساحة ، ونظم المعلومات الجغرافية.

4- تعميق ثقافة الحوار الأكاديمي بين أعضاء هيئة التدريس والخريجين من خلال عقد حلقات بحث ومؤتمرات ، وندوات سار عليها القسم منذ فترة تجاوزت العشرين عامًا، ويستمر حالياً عليها إن شاء الله.

5- تحقيق القيمة النفعية للتخصص من خلال تقييم الموارد المتاحة ، واستثمار قدرات الطلاب في فهم البيئة ، وتعميق الولاء للوطن وذلك من خلال وضع استراتيجية دقيقة في المستقبل تُؤْخذ في الحسبان:

أ- تطوير معمل الحاسب الآلي الحالي بتزويده بأحدث الأجهزة والبرامج.

ب- إنشاء معمل لنظم المعلومات الجغرافية ، ومعمل الجيومورفولوجيا ، ومرصد مناخي تعليمي.

ج- إنشاء مكتبة رقمية للقسم ، وربطها بالمكتبات العالمية.

د-  تفعيل الاتفاقيات الثقافية بين الكلية والجامعات الأخرى.

هـ- التوسُّع في البعثات الخارجية في التخصصات النادرة والمستحدثة ، والتي لا تتوافر لها الكوادر من أعضاء هيئة التدريس الحاليين.

و-  عقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس ، لمتابعة التطورات العلمية والٍّتَقِنَّية في مجال التخصص.

 اللائحة الدراسية الحالية قبل التحديث

مواصفات البرنامج

اسم البرنامج : درجة الليسانس فى الآداب من قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية ويمنح الطالب درجة الليسانس بعد اجتيازه بنجاح مواد الفرق الدراسية الأربعة الموزعة على أربعة سنوات دراسية كل سنة دراسية مقسمة الى فصلين دراسيين.

الشعب المتاحة بالبرنامج:

يبدأ التشعب من الفرقة الثالثة وتنقسم الدراسة الى شعبتين على النحو التالي:

1- شعبة الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية .

2- شعبة المساحة والخرائط .

شروط الالتحاق بالقسم:

-       يقبل القسم الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها الذين تمَّ قبولهم بالكلية

-       يقبل القسم الطلاب المنتظمين فقط

-       لا يقبل القسم الطلاب المعاقين.

شروط الالتحاق بشعبة المساحة والخرائط:

1- يحدد القسم عدد الطلاب المقبولين في الشعبة سنوياً بما لا يجاوز 25%

من عدد الطلاب المنقولين بنجاح للفرقة الثالثة ( الفصل الدراسي الخامس) ويجوز للقسم تغيير هذه النسبة في ضوء الإمكانات المعملية والبشرية المتاحة له سنوياً.

2- يتم اختيار الطلاب المقبولين بالشعبة بعد ترتيب الطلاب المتقدمين للالتحاق بها وفقاً للمجموع التراكمي لدرجات الطلاب بالفرقة الثانية.

توزيع المقررات الدراسية على الفرق الأربعة

كلمة رئيس القسم

يطيب لي الترحيب بكم لانضمامكم إلى هذا القسم العريق ، الذى يتميز بالريادة فى نُظُمِهِ الدراسية وتخصصاته العلمية ،  فمنذ إنشاء قسم الجغرافيا فى أوائل الأربعينيات من القرن العشرين وتطوير لائحته التدريسية لا يتوقف كى تستجيب لمتطلبات سوق العمل والمجتمع المصرى عامة، والمجتمع السكندرى بخاصة .

    وإلى جانب تدريس فروع علم الجغرافيا البشرية ، والطبيعية ، والاقتصادية وما استحدث من اتجاهات كمية وتطبيقية ، فقد تم إنشاء شعبة للخرائط بالقسم فى العام الدراسى الجامعى 59/1960م ، وفى عام 1985 تغيّر مسمى الشعبة إلى شعبة المساحة والخرائط . وتهدف الدراسة في هذه الشعبة إلى إعداد خرائطيين متخصصين فى مجالات العمل المساحى وتصميم وإنشاء الخرائط . لذا فقد اهتمت اهتمامًا بالغًا وشاملاً بتدريس فنون المساحة المختلفة الأرضية ، والبحرية ، والجوية ، والفضائية ، ونظام تحديد المواقع العالمي على سطح الأرض. كما تم تزويد معمل قسم الجغرافيا بأحدث الأجهزة والأدوات المساحية مثل: التيودوليت والموازين المساحية ، وأجهزة محطات الرصد المتكاملة ، وأجهزة أنظمة تحديد المواقع العالمية . وكذلك أجهزة إنشاء الخرائط من الصور الجوية مثل مجموعات الاستريوسكوب البسيط والاستريوسكوب ذى المرايا والاستريوبانتومتر . كما اهتمت الشعبة بتدريس علوم وفنون تصميم وإنشاء الخرائط الطبوغرافية العامة ، والخرائط الموضوعية الخاصة مثل: الخرائط الكنتورية والخرائط الجيولوجية ، والخرائط البحرية ، وخرائط الطقس، والمناخ ، والخرائط الجغرافية لمختلف التوزيعات الجغرافية .

   ومنذ أواسط التسعينيات وحتى الوقت الحاضر يشهد قسم الجغرافيا تطويرًا آخر ، وذلك بإدخال علوم الحاسب الآلى ونظم المعلومات الجغرافية فى لائحته الدراسية ، ومن ثَم تم تعديل مسمى القسم من قسم الجغرافيا إلى قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية عام 2004م ، وتم تزويد القسم بالحاسبات الآلية المتقدمة وبرمجيات نظم المعلومات الجغرافية، وتصميم الخرائط والتحليل الإحصائى والرسم الهندسى . كما يؤدى أعضاء هيئة التدريس بالقسم الدور البحثى سواء الأكاديمى أو التطبيقى والإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه للمتخرجين فيه من معيدين أو خريجين ومتابعة الطلبة المتخرجين فى قسم الجغرافيا الذين يعملون فى مجالات مختلفة بالرعاية والاستجابة ، وتقديم الاستشارة العلمية والفنية لأى منهم.

   ويعمل خريجو قسم الجغرافيا فى هيئات ، وشركات ، وإدارات مختلفة لخدمة الصناعة والزراعة والتخطيط والإدارة المحلية ، بالإضافة إلى مجال التعليم . وهذه بعض الجهات على سبيل المثال وليس الحصر :

   - إدارات التخطيط والمتابعة ودعم واتخاذ القرار، والإدارات الهندسية بالإدارات المحلية (ديوان عام المحافظة – الأحياء – المراكز –   الوحدات المحلية ). 

   - إدارات نزع الملكية وأجهزة حماية أملاك الدولة ، ومكتب الخبراء بوزارة العدل.

   - الهيئة المصرية العامة للمساحة .

   - إدارات المساحة المدنية والعسكرية والبحرية.

   - الهيئة المصرية العامة للأبحاث الجيولوجية والمشروعات التعدينية .

   - الهيئة القومية للاستشعار من بعد .

   - الهيئة العامة للآثار، والآثار الغارقة .

   - شركات التعدين ( النصر للفوسفات – مناجم الحديد والصلب – سيناء للمنجنيز – فحم

      المغاره – المحاجر والجباسات – النصر للملاحات … ) .

   - شركات التنقيب عن البترول وشركات الخدمات والإنشاءات البترولية

   - شركات الإنشاءات العامة وشركات المقاولات العامة.

ويسعى القسم إلى تطوير لائحته الدراسية الى لائحة الساعات المعتمدة ، لتحقيق مجموعة المعارف والمهارات المرتبطة بالمفاهيم والنظريات فى جميع فروع الجغرافيا والخرائط ، ومعرفة الأسس والتقنيات والأساليب الحديثة فى الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية، والاستشعار عن بعد . وتخريج كوادر لها القدرة على ربط العناصر الجغرافية الطبيعية والبشرية بالتخطيط والتنمية، والقدرة على كتابة أوراق العمل والتقارير والأبحاث العلمية، والقدرة على وضع خطط للمشاريع والتطبيقات الميدانية ، ولها الخبرة الكافية لتنظيم الدراسات الميدانية والقيام بمشاريع تطبيقية، ومهارات التعامل مع البرامج الحاسوبية المرتبطة بالتطبيقات الجغرافية والخرائطية ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد، والنَّمْذَجة الحاسوبية لمعالجة توزيع الخدمات وشبكات الاتصال والنقل والمواصلات والبنية التحتية ، بالإضافة الى مهارات الاتصال والتعليم الإلكترونى ، والتعليم عن بعد ، واستخدام شبكات المعلومات ،  وقواعد المعلومات الرقمية .

                                           أ.د. محمد إبراهيم شرف

                                       عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.