الرؤية :

1- تفعيل ماجاء باللائحة العلمية للقسم بخصوص التدريب العملي لطلاب القسم بشعبه الثلاث.

2ـ تحويل شعبتي الآثار المصرية والإسلامية إلي قسم للآثار المصرية والإسلامية.

3ـ إبراز الدور الرائد لشعوب المنطقة في العصور القديمة ، ومروراً بالعصور الوسطي والإسلامية، وفي التاريخ الحديث في إثراء الحضارة الإنسانية.

4ـ التسجيل العلمي لتاريخ وآثار الإنسان وحضارته من خلال المؤلفات العلمية والأبحاث والندوات.

5ـ نشر الثقافة الأثرية والوعي الأثري.

6ـ التأكيد على الهوية المصرية والعربية من خلال الدراسات التاريخية والآثارية.

7ـ تفعيل مظاهر الحياة الاجتماعية بين جميع أعضاء القسم، مما ينعكس على الأداء العلمي المتميز،والتأكيد على الروابط الأسرية بين أعضاء القسم.

8ـ عمل دورات تدريبية للمعيدين والمدرسين المساعدين على الأجهزة العلمية الحديثة لإعدادهم للسفر للخارج.

الرسالة:

1ـ الحفاظ على التراث الإنساني ونشر أصول الحضارة الإنسانية في مظاهرها المتعددة وتاريخ الإنسان منذ العصور الحجرية حتى الآن ،ودراسة آثار الإنسان في مختلف الأقطار ونشرها، إلي جانب التوعية بأهميتها للاستفادة من تجارب الإنسانية الماضية للإعداد للحاضر والتخطيط للمستقبل حسب رؤية منهجية تعتمد على صلاحية تجارب الإنسان خلال تاريخه الطويل.

2ـ تخريج طالب متميز يتقن اللغات الأجنبية العالمية لمواكبة سوق العمل.

3ـ تخريج طالب منفتح على جميع أقسام الجامعات المصرية للمساعدة في تكوين شخصيته العلمية.

4ـ المشاركة في أعمال الحفريات والتقنيات الأثرية في مدينة الإسكندرية" مثل الحفائر المصرية والإسلامية".

الأهداف :

1ـ يأمل القسم في إنشاء معمل لترميم الآثار المصرية والإسلامية ،بهدف تدريب جميع طلاب القسم بشعبه الثلاث على أعمال الترميم لكي يسهل لهم المشاركة في الحفائر والتنقيبات الوطنية.

2ـ يأمل القسم في تزويده بثلاثة أجهزة " ريدر " لقراءة المخطوطات، لوجود العديد من المخطوطات في جميع تخصصات القسم وفروعه العلمية ، ولكن نظراً لصعوبة قراءتها فالقسم بحاجة لمثل هذه الأجهزة.

3ـ يأمل القسم في تزويده بقاعة كمبيوتر لتدريب جميع طلاب القسم للبحث على التقنيات الحديثة لمواكبة سوق العمل.

4ـ يأمل القسم في تزويده بثلاثة أتوبيسات خاصة به، ولتسيير رحلات التدريب العملي الدورية للقسم بشعبه الثلاث، وعدم قصر التدريب العملي علي آثار كل تخصص.

5ـ يأمل القسم في تخصيص استراحة بالمدن الآتية : القاهرة ورشيد والأقصر وأسوان، لإقامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في أثناء رحلة التدريب العملي الدورية،مما يؤدي إلي توفير الدعم المادي المخصص من قبل الكلية في السنوات الماضية.

6ـ إنشاء معمل لتدريب الطلاب علي تصوير المقتنيات الآثارية ، التي يمكن الحصول عليها في أثناءالحفر،كما  يرجو القسم الكلية مساعدة الطلاب في الاشتراك في جميع الحفائر الوطنية.

7ـ تزويد كل حجرة من حجرات أعضاء هيئة التدريس بالقسم بجهاز كمبيوتر لمتابعة المادة العلمية التي تدرس لطلاب القسم.

8ـ تحويل مكتبة القسم من مكتبة ورقية إلي مكتبة رقمية، لكي يسهل الاتصال بالعالم الخارجي.

9ـ يأمل القسم في تزويده بمجموعة من المعامل لتدريس اللغات المتخصصة المرتبطة بالمواد العلمية داخل القسم، مثل اللغة المصرية القديمة ( الهيراطيقية والديموطيقية والقبطية ) واللغات الفارسية والتركية والإسبانية والإنجليزية والفرنسية، كي يستطيع الطالب الانفتاح على العالم الخارجي ومعرفة أحدث الأبحاث العلمية المتخصصة.